"يونسكو" تدعو الى حماية الصحفيين

نشر في 05-05-2014 | 20:30
آخر تحديث 05-05-2014 | 20:30
No Image Caption
قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) هنا اليوم ان على العالم ان يدافع عن الصحفيين وسلامتهم وحماية حق حرية التعبير في جميع أنحاء العالم.

واطلقت اليونسكو اليوم مؤتمرا بمناسبة (اليوم العالمي لحرية الصحافة) يستمر يومين دعت اليه جميع الأطراف المعنية بحرية الصحافة من اعلاميين واستشاريين ورجال أعمال وأكاديميين ومسؤولين حكوميين وقادة لمناقشة سبل وضع أهداف جديدة ومستدامة لعام 2015 وما بعده.

ويناقش المؤتمر الذي حمل عنوان (حرية الاعلام من اجل مستقبل أفضل: تشكيل جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015) التحديات المستمرة والمتزايدة التي تواجه الصحفيين في عدد من المجالات بما في ذلك سلامتهم البدنية اضافة الى مجال نزاهة وسائل الاعلام ودورها في عملية التنمية.

وقالت المدير العامة لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو ان اليوم العالمي لحرية الصحافة هو عندما نرفع راية حرية التعبير عبر شبكة الانترنت وغيره مشددة على الحاجة لتمكين الصحفيين من ان يكونوا قادرين على العمل دون مخاطر ودون خوف من الترهيب.

واضافت بوكوفا "في هذا اليوم ندافع عن سلامة الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب في جميع أنحاء العالم" مشيرة الى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة هو ان "نجعل أصواتنا مسموعة" وان تتمكن كل امرأة ورجل من التحدث والوصول الى المعلومات.

واكدت ان حرية التعبير والوصول إلى المعلومات "ضرورية لكرامة الانسان" كما انها حيوية للحكم الرشيد والديمقراطية وسيادة القانون والتنمية الشاملة والمستدامة.

وقالت ان هذا هو السبب وراء تنظيم مؤتمر باريس والسبب وراء نشاط اليونسكو في جميع أنحاء العالم في سعيها لحماية حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام وتحسين الحماية للصحفيين داعية "جميع الحكومات والنساء والرجال الى الوقوف معنا لدعم حرية التعبير".

back to top