«الصحة»: 30 مليون دينار ميزانية المختبرات العام الماضي

نشر في 24-03-2014 | 00:11
آخر تحديث 24-03-2014 | 00:11
No Image Caption
العبيدي افتتح المختبر الرئيسي بمستشفى الجهراء بكلفة 350 ألف دينار
افتتح وزير الصحة أمس المختبر الرئيسي بمستشفى الجهراء بكلفة 350 ألف دينار، والمتوقع أن يجري المختبر نحو مليون فحص سنوياً، مؤكداً أن ميزانية المختبرات في عام 2013 بلغت 30 مليون دينار.

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي أن ميزانية المختبرات في العام الماضي بلغت 30 مليون دينار، سواء ما يتعلق بالأجهزة المخبرية أو المحاليل اللازمة لها.

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين ظهر أمس على هامش افتتاحه المختبر الرئيسي بمستشفى الجهراء، إن عدد المختبرات الإكلينيكية في الوزارة بلغ 92 مختبرا في مراكز الرعاية الصحية الأولية، و17 مستشفى، بالإضافة إلى 8 مختبرات تخصصية و17 مختبرا بالإدارات المركزية، مؤكدا أن مشروع توسعة وإعادة تأهيل مختبرات مستشفى الجهراء يعكس اهتمام الوزارة بخدمات المختبرات والعمل على توفير أحدث الأجهزة لضمان دقة التشخيص ومواكبة المستجدات العالمية المتلاحقة والتقنيات الحديثة.

وأوضح أن هناك نحو 3500 طبيب وفني يعملون في المختبرات، لافتا إلى أن المختبر الجديد في مستشفى الجهراء يتضمن وحدات الدم وبنك الدم والكيمياء الحيوية والأنسجة والأحياء الدقيقة والفيروسات ومختبر الحوادث، حيث تبلغ مساحته 1750 مترا مربعا، في حين بلغت تكلفته 350 ألف دينار.

وقال إن عدد الأطباء الملتحقين ببرامج كليات المناعة والفيروسات الإكلينيكية وعلم المكروبات وأمراض الدم بمعهد للاختصاصات الطبية بلغ 66 طبيبا منذ عام 2010، مشيرا إلى أن عدد الأطباء المبتعثين للحصول على شهادات زمالة الكلية الملكية والبوردات 52 مبتعثاً.

تحديات

ولفت د. العبيدي إلى أن الزيادة السكانية وارتفاع معدلات الأعمار وأنماط الحياة الجديدة المرتبطة بالمدنية الحديثة أدى إلى العديد من التحديات وفي مقدمتها زيادة الطاقة الاستيعابية وعدد الأسرة بالمستشفيات لتلبية الاحتياجات المستقبلية والتغطية الشاملة بالخدمات الصحية عالية الجودة وعدالة توزيعها على جميع المحافظات، حيث تحظى محافظة الجهراء باهتمام خاص من سمو أمير البلاد.

وأكد أن ذلك تجسد واقعيا من خلال المبادرة السامية بمشروع مستشفى الجهراء الجديد بسعة سريرية 1200 سرير وهي أكبر مستشفى في الكويت، لافتا إلى أن لجنة المناقصات المركزية وافقت الأربعاء الماضي على ترسية كل من مشروع توسعة مستشفى الفروانية بـ938 سريرا، ومشروع توسعة مستشفى العدان بواقع 793 سريرا.

 وتابع "كما وفقنا في الحصول على موافقة ديوان المحاسبة بالتعاقد مع المناقص الفائزين لكل من مشروع هدم وإعادة بناء مستشفى الأمراض السارية 255 سريرا، ومشروع بناء وتجهيز مستشفى الصباح الجديد بـ771 سريرا، ونتوقع خلال شهر توقيع عقدي المستشفيين".

ولفت إلى أنه جار التنسيق بين إدارة مشاريع المنشآت الصحية بالوزارة واستشاري مشروع الكويت للسرطان بسعة سريرية تبلغ 754، للبدء في أعمال التصميم وبذلك تكون وزارة الصحة استكملت جميع الإجراءات لبناء 9 مستشفيات بطاقة سريرية 5834 لتطوير الخدمات الصحية بالبلاد، متوقعا أن يتم الانتهاء من هذه المستشفيات في غضون 5 سنوات.

وقال العبيدي "أنجزنا 20 في المئة من مراحل إنشاء مشروع توسعة مستشفى الرازي بسعة 240 سريرا، وخلال الشهر القادم سيتم افتتاح عدد 4 غرف عمليات كاملة التجهيزات ضمن خطة التنمية"، متوقعا البدء في أعمال حفر موقع مشروع توسعة مستشفى الأميري بسعة 446 سريرا خلال الشهر المقبل.

مليون فحص

من جانبه، توقع مدير مستشفى الجهراء د. شهاب المهندي أن يجرى نحو مليون فحص في المختبر سنويا، لافتا إلى أنه تم الاعتراف بهذا المختبر، وهناك سعي لأن يكون له مرجعية بالنسبة للكويت، مضيفا أنه تمت بالفعل إجراء العملية الثانية في طفل الأنبوب "الخصوبة" داخل مستشفى الجهراء وهناك عيادات سيتم افتتاحها قريبا، منها عيادة الألم، مشيرا إلى إعادة تأهيل وتوسعة الطاقة الاستيعابية للعناية المركزة بالمستشفى، بزيادة 11 سريرا، وهذا من شأنه أن يضيف كثيرا إلى الخدمات الصحية في المستشفى، كما أن هناك تخطيطا لعدد من المشاريع الجديدة في الفترة المقبلة. المقبلة.

لجنتان لمتابعة تأهيل مستشفيات الصباح الطبية

شكل وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي لجنتين في منطقة الصباح الطبية التخصصية لمتابعة وتنفيذ المرحلة الثالثة الخاصة بتأهيل مستشفى الولادة والصدري والرازي وتوابع كل منهم.

وتختص اللجنة بدراسة الأعمال المطلوبة بالتأهيل من الناحية الفنية وتحضير المخططات والمقايسات الابتدائية، فضلا عن الإشراف على تنفيذ الأعمال من قبل المقاولين والموافقة على العينات المعتمدة للمواد المستخدمة أثناء العمل، واستلام الأعمال بعد الانتهاء من تنفيذها، والتأكد من مطابقتها للمواصفات وكتابة تقارير الإنجاز الشهري المطلوبة لإدارة الشؤون الهندسية شهريا وحصر الأعمال وتحضير المقايسات النهائية. وتضمن القرار رفع رئيس اللجان تقارير دورية لوكيل وزارة الصحة لشؤون الخدمات المهندس سمير العصفور، ونسخة لمدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د.عادل العصفور، ويرفع التقرير النهائي لوكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي.

back to top