تشهد المرحلة الرابعة والثلاثين (الأخيرة) من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) اليوم العديد من المواجهات المرتقبة والحاسمة، حيث تتصارع ثلاثة فرق للحصول على المركز الرابع المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، في الوقت الذي تسعى فيه ثلاثة فرق أخرى لانتزاع المركز السابع عشر المؤهل للمواجهة الفاصلة لتجنب الهبوط مع صاحب المركز الثالث في ترتيب دوري الدرجة الثانية.

Ad

وعلى عكس ضيفه نورنبرغ الذي يتطلع إلى حصد النقاط الثلاث، فإن شالكه، صاحب المركز الثالث، يكفيه الحصول على نقطة التعادل فقط للتأهل مباشرة لدور المجموعات بدوري الأبطال ومرافقة كل من بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، صاحبي المركزين الأول والثاني في ترتيب المسابقة.

وسيعد الحصول على المركز الثالث والتأهل لدوري الأبطال إنجازا طيبا للمدير الفني لشالكه ينس كيلر، ولاسيما في ظل الضغوط الكبيرة التي تعرض لها، بعدما طاردت الإصابة مجموعة كبيرة من لاعبيه طوال الموسم.

ومن المنتظر أن يدفع كيلر بمدافعه بينيديكت هوفيديس بعد شفائه من الإصابة التي أبعدته عن شالكه فترة ليست بالقصيرة ليقود الفريق في مباراته الأخيرة هذا الموسم.

ليفركوزن يتحدى بريمن

من جهته، يأمل باير ليفركوزن، صاحب المركز الرابع، في الفوز على ضيفه فيردر بريمن، أملا في سقوط شالكه في فخ الخسارة أمام نورنبرغ حتى ينتزع المركز الثالث، حيث سيتفوق ليفركوزن في هذه الحالة بفارق الأهداف على شالكه الذي سيتساوى معه في النقاط.

ولكن يتعين على فريق المدرب ساشا ليفاندوفسكي المحافظة على المركز الرابع الذي يحتله حاليا، والنظر بعين الاهتمام إلى اللقاء المثير الذي سيجمع بين فولفسبورغ، صاحب المركز الخامس، مع ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الذي يحتل المركز السادس.

ويدرك ليفركوزن، الذي يتفوق بفارق نقطة واحدة على فولفسبورج وثلاث نقاط على مونشنغلادباخ، أن الهزيمة أمام بريمن ستعني خسارته للمركز الرابع، حال انتهاء مباراة فولفسبورغ ومونشنغلادباخ بفوز أي منهما.

ولا يملك ماينز، صاحب المركز السابع، سوى فرصة الحصول على أحد المراكز المؤهلة للدوري الأوروبي، ويأمل الفريق في تحقيق الفوز في لقائه مع ضيفه هامبورج حتى يضمن التأهل رسميا إلى البطولة بغض النظر عن نتيجة مباراة ملاحقه أوجسبورج، صاحب المركز الثامن، والمتأخر عنه بفارق نقطة واحدة مع ضيفه إينتراخت فرانكفورت.

ويعلم ماينز أن فشله في الفوز على هامبورغ، وفوز أوغسبورغ على فرانكفورت سيكون كفيلا بضياع حلم الفريق في المشاركة في المسابقات الأوروبية في الموسم القادم.

صراع تفادي الهبوط

وتبدو الأمور أكثر اشتعالا فيما يتعلق بالأندية التي تحتل المراكز الثلاثة الأخيرة في ترتيب المسابقة والتي ترغب في اقتناص المركز السابع عشر (الثالث من القاع)، الذي يحتله هامبورج الآن، حتى تبقى على قيد الحياة.

ويتفوق هامبورج، بفارق نقطة واحدة على نورنبرج، صاحب المركز قبل الأخير، ونقطتين على إينتراخت براونشفيج متذيل الترتيب، علما بأنه الفريق الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية منذ انطلاق الدوري الألماني عام 1963.

ويدخل هامبورج لقاءه مع مضيفه ماينز تحت شعار "لا بديل عن الفوز" من أجل الحفاظ على المركز السابع عشر والإبقاء على آماله في تجنب الهبوط بغض النظر عن نتائج منافسيه نورنبرغ وبراونشفيج.

وفي الوقت الذي يبحث فيه نورنبرغ عن الفوز أمام شالكه، أملا في تعثر هامبورغ أمام ماينز، فإن براونشفيج يسعى هو الآخر لاجتياز عقبة مضيفه هوفنهايم، خاصة أن الأخير ليس لديه أي دافع للفوز، حيث يحتل المركز التاسع بعيدا عن صراع المنافسة على المشاركة في المسابقات الأوروبية.

بايرن يستضيف شتوتغارت

ويستضيف بايرن ميونيخ فريق شتوتغارت في مباراة استعراضية على ملعب أليانز أرينا معقل الفريق البافاري، وسيتسلم بايرن خلال اللقاء درع البطولة، بعدما توج باللقب هذا الموسم منذ شهر مارس الماضي محققا رقما قياسيا جديدا، بينما يواجه بوروسيا دورتموند مضيفه هيرتا برلين.

وستكون هاتان المباراتان بمثابة بروفة أخيرة لكل من بايرن ودورتموند قبل لقائهما المرتقب في نهائي كأس ألمانيا يوم 17 مايو المقبل.

كما يلتقي أيضا في نفس اليوم هانوفر مع ضيفه فرايبورج في مباراة للشهرة بعدما ضمن كلا الفريقين البقاء في الدرجة الأولى.

(د ب أ)