الارصاد: رياح شمالية غربية اثناء عطلة نهاية الاسبوع

نشر في 20-03-2014 | 19:24
آخر تحديث 20-03-2014 | 19:24
No Image Caption
توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان يتقدم مرتفع جوي ابتداء من يوم غد الجمعة لتهب على البلاد الرياح الشمالية الغربية خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وقال كرم في تصريح صحافي اليوم ان البلاد تأثرت منذ بداية هذا الأسبوع بحركة المنخفضات الجوية السريعة مصحوبة بتبريد نسبي في طبقات الجو العليا مما أدى الى تكاثر السحب المتوسطة والعالية على مناطق متفرقة من البلاد.

واوضح ان ذلك أدى الى سقوط امطار خفيفة الامر الذي يعلن بداية فترة (السبق) المعروفة محليا والتي يتبعها لاحقا فترة (السرايات) والتي تكون فيها حركة هذه المنخفضات أسرع وقعا.

واضاف ان الرياح السائده خلال الأسبوع الفائت كانت جنوبية شرقية الاتجاه معتدلة السرعة بوجه عام نشطت على فترات في بعض المناطق وسرعتها تراوحت بين 18 و40 كيلومترا في الساعة اذ أدت الى ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو وتكونت معها السحب بين فترة وأخرى خاصة أول الصباح وبعيد الغروب أما في فترة المساء فكانت سرعة الرياح تقل وتكون خفيفة السرعة وساعدت على تكون الضباب على بعض المناطق.

وذكر كرم ان طقس اليوم الخميس تميز بالاستقرار مع غيوم متوسطة وعالية ورياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية خفيفة السرعة ادت الى تكون رذاذ مطر خفيف على بعض المناطق وامطار خفيفة متفرقة خصوصا في المناطق الجنوبية وكانت الرياح معظمها خفيفة السرعة متقلبة الاتجاه مع أمواج بحر خفيفة.

وتوقع ان يستمر الطقس غدا الجمعة غائم جزئيا مع رياح متقلبة الاتجاه الى شمالية مع فرصة رذاذ امطار متفرقة على بعض المناطق والرياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة بين 14 و28 كيلومترا في الساعة ويكون البحر خفيف الموج بصورة عامة.

وحول فترة المساء توقع كرم ان تبدأ السحب بالتلاشي تدريجيا بسبب تقدم المرتفع الجوي وتتحول الرياح إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة مع فرصة لغبار محمول وعالق على بعض المناطق في وقت متأخر من الليل.

واضاف ان الرياح الشمالية الغربية تستمر بعد غد السبت مع نشاط أكثر حيث تتراوح سرعتها بين 20 و40 كيلومترا في الساعة مع فرصة لإثارة الأتربة خصوصا على المناطق المكشوفة وتتأثر كذلك أمواج البحر وتكون أمواج البحر معتدلة تعلو أحيانا من 3 الى 5 اقدام.

back to top