برنامج «التبادل الطلابي» في «الإدارية» يشمل جامعات أوروبية وأميركية وأسترالية

نشر في 11-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-04-2014 | 00:01
No Image Caption
رويبح لـ الجريدة•: دراسة 4 فصول و3 نقاط من شروط الابتعاث
كشف رئيس برنامج التبادل الطلابي في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. كمال رويبح ان البرنامج حاز إعجاب العديد من الطلبة الذين بدأوا تنفيذ الفكرة، والسفر إلى جامعات اجنبية متفق معها ضمن اتفاقية الجامعات المعترف بها للتبادل الطلابي.

وذكر رويبح في لقاء مع «الجريدة» أن من ضمن الاقتراحات التي قدمها البرنامج في الشق الثاني، بعد تبادل الطلبة، تبادل أعضاء هيئة تدريس، لكن تم رفضه.

واشار الى ان الدول المصنفة التي يتم ارسال الطلبة إليها هي: اسبانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا وأميركا والهند المانيا واستراليا، ومازال برنامج التبادل الطلابي في صدد عقد مع جامعات أجنبية أخرى. وأضاف رويبح أن من شروط القبول في البرنامج الخاص بطلبة البكالوريوس ان يكون الملتحق قد امضى اربعة فصول دراسية في الكلية التي يدرس بها، والا يقل المعدل عن 3 نقاط، وان تكون المقررات ضمن صحيفة التخرج، ويجيد اللغة الانكليزية، ويلتحق بالجامعات المتفقة مع جامعة الكويت.

«الجريدة» التقت رويبح حيث كشف الكثير من مزايا التبادل آلطلابي للطلبة والجامعة وكانت التفاصيل كما يلي:

• حدثنا عن فكرة برنامج التبادل الطلابي ومتى أنشئ؟

- التبادل الطلابي تم اعتماده في شهر مارس عام 2008 من قبل وزير التربية والتعليم العالي بناء على المقترح المقدم من جامعة الكويت، الذي أرسل من قبل كلية العلوم الإدارية في عام 2006، ونص على تبادل الطلاب وايضا تبادل أعضاء هيئة تدريس الجامعة، ووافقت جامعة الكويت على المقترح الذي يخص الشق الأول وهو الطلبة، بينما رفضت الشق الثاني الا وهو تبادل أعضاء هيئة التدريس.

• كم عدد الطلبة الذين بادروا في عملية التبادل الطلابي؟

- هناك اقبال كبير من الطلبة حيث ارسل 56 طالبا إلى الجامعات الأجنبية في الخارج، وتم استقبال 30 طالبا من قبل الجامعات الأخرى في الخارج.

• ما شروط القبول في برنامج التبادل الطلابي؟

- توجد لدينا عدة شروط لكل من طلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس، فبالنسبة لطلبة البكالوريوس، على الطالب أن يكون قد امضى 4 فصول دراسية في الكلية التي يدرس بها، وألا يقل معدله عن 3 نقاط، وان تكون المقررات ضمن صحيفة التخرج، ويجيد اللغة الانكليزية، ويلتحق بالجامعات التي اتفقت مع جامعة الكويت.

أما بالنسبة لطلبة الدراسات العليا فعلى الطالب ان يكون حصل على معدل 3.5 وما فوق، وان يكون قد أنهى ثلاثة فصول دراسية، ويشترط عليه التسجيل في مقررين دراسيين مما يعادل ست وحدات دراسية، وان يجيد اللغة الانكليزية.

• ما شروط المدة التي يقضيها الطالب في الدراسة؟

نحن حريصون في برنامج التبادل الطلابي على ان نتبع لائحة الوزير في المدة واقرارها، وهي اما فصل دراسي كامل، أو فصلان مع الفصل الدراسي الصيفي يعني سنة كاملة.

• ما مزايا برنامج التبادل الطلابي؟

- مزايا برنامج التبادل الطلابي عديدة، فالطالب الدارس في الجامعات الخارجية حتى وان انخفض المعدل لديه لا يتأثر عند العودة إلى جامعة الكويت بل يبقى كما هو، وجاء ذلك لكي نشجع الطلبة ونحفزهم على الاقبال، ومن المميزات الأخرى، يعامل الطالب معاملة المبعوث من قبل التعليم العالي، فيتم صرف مخصصات مالية شهرية تقدر بـ600 دينار، وتختلف المبالغ من دولة إلى اخرى، والميزة الثالثة عندما يرغب الطالب بالسفر إلى الخارج تتحمل جامعة الكويت مصاريف الفيزا، والميزة الرابعة ان الطالب من خلال دراسته في الخارج يتعرف على ثقافات في الدولة المبعوث اليها تفيده في الحياة الدراسية والمستقبلية.

• هل الجامعات الاجنبية التي يتم إرسال الطلبة إليها خاصة أم حكومية؟

- ان الاتفاقية تمزج ما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، لكن قبشرط ان يكون لها اعتماد اوروبي او أميركي، مثل "الايزو"، فنحن في برنامج التبادل الطلابي نتعاون مع جمعية اميركية تسمى AAC وهي تعطي شهادة لمدة خمس سنوات للكلية.

• ما الدول المصنفة التي يتم إرسال الطلبة إليها؟

حاليا اسبانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا وأمريكا والهند المانيا واستراليا، ومازال برنامج التبادل الطلابي في صدد التعاقد مع جامعات أجنبية أخرى.

back to top