اكدت نائبة المدير العام لحماية القوى العاملة في الهيئة العامة للقوى العاملة بدرية المكيمي استمرار فريق عمل "وقت الظهيرة" في جولاته التفتيشية اليومية وبشكل عشوائي على مواقع العمل المكشوفة خلال شهر رمضان، ودون توقف، للتأكد من التزام الشركات وأصحاب الاعمال بالقرار الوزاري رقم 212 لسنة 2011، الصادر بشأن حظر تشغيل العمالة وقت الظهيرة من 11 صباحا حتى 4 عصرا، من مطلع يونيو حتى نهاية أغسطس من كل عام.

Ad

وقالت المكيمي، في تصريح صحافي امس، إن فرق التفتيش قامت خلال الشهر الماضي بعمل 687 زيارة تفتيش مفاجئة على مواقع عمل غير ملتزمة بالقرار، وتم تحرير انذارات بتلافي المخالفة ضدهم، على ان تتم إعادة عملية التفتيش على المواقع ذاتها خلال ثلاثة ايام، للتأكد من تلافي المخالفات، مشيرة إلى أن اعداد العمالة الموجودة في تلك المواقع بلغ 764.

وأضافت: "ان جولات إعادة التفتيش شملت 194 موقعا، حيث تبين أن هناك 11 موقعا فقط لاتزال مخالفة، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها، التي تنقسم الى شقين: الاول اداري يتمثل في وقف الملفات واحالتها الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، والثاني هو مالي يتمثل في دفع غرامة تصل الى 200 دينار عن كل عامل مخالف".

واوضحت أن الهدف من الحملات التي تشنها إدارة تفتيش العمل على أماكن العمل المكشوفة وقت الظهيرة هو الحد من التجاوزات التي تقترف بحق العمالة الوافدة، مؤكدا ان حرص وزارة الشؤون على تطبيق القرار يدحض الاتهامات التي يوجهها البعض إلى الكويت بأنها لا تُعنى بحقوق الإنسان أو بحقوق العمالة الوافدة.

وناشدت أصحاب الأعمال والشركات الخاصة تنفيذ القرار، حرصا على سلامة العمال، وعدم تعرضهم لإصابات خطيرة خلال موسم الصيف، مشددة على أنه لا تهاون مع المخالفين، "وسنتخذ بحقهم الإجراءات القانونية الرادعة"، متمنية من الجميع الالتزام بتطبيق القرار وعدم مخالفته، حرصا على مصلحة العمال والعمل.