خاص

لبنان: تصريحات سليمان عقدة جديدة أمام تأليف الحكومة

ديب لـ الجريدة.: الرئيس يناقض العيش المشترك

نشر في 11-02-2014
آخر تحديث 11-02-2014 | 00:01
لاتزال الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة في حكم «البطيئة» مع مطلع الاسبوع الجاري دون إحراز أي تقدم يساعد في تفكيك العقد أمام تشكيل حكومة الرئيس المكلف تمام سلام.

ويبدو أن أكثر «قوى 8 آذار» وخصوصا «التيار الوطني الحر»، لم تتلق بارتياح كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان في عيد مار مارون أمس الاول، عند قوله إن التمسك بحقيبة ليس أهم من التمسك بوطن. وتفيد أوساط في «8 آذار» بأن «كلام سليمان أدى الى المزيد من العرقلة، وساهم في اضعاف الجهود التي تبذل لولادة حكومة جامعة وتمثل الشريحة الاوسع من المسيحيين».

ديب

إلى ذلك، علق عضو تكتل الاصلاح والتغيير النائب حكمت ديب لـ»الجريدة» على حديث سليمان، بخصوص تأليف الحكومة، قائلاً إن «الخلاف ليس على حقيبة، بل ان الذي نقوم به يؤمن العدالة وصحة التمثيل وحسن تقسيم السلطة في لبنان».

وذكر ديب: «المسألة ليست مسألة حقيبة على الاطلاق، بل الامر ينال من مبدأ المشاركة الفعلية في السلطة، والتي لا تؤمن من خلال شخص مسجل بأنه من فئة معينة على الهوية، لكنه في الواقع لا يمثل احدا من بيئته».

وأضاف: «من المستغرب أن يقول الرئيس هذا الكلام، لأن العيش المشترك يتمثل بالمشاركة عبر الممثلين الحقيقيين للشعب اللبناني»، متسائلا: «لا اعلم اذا كان كلامه يؤسس لقيام حكومة امر واقع بإمكانها ان تخرب البلد».

وتابع: «اي سلطة تناقض المشاركة، واي سلطة تناقض العيش المشترك هي سلطة غير شرعية، وحتى لو كان رئيس الجمهورية هو الذي يناقض العيش المشترك بهذه الطريقة التضليلية، فهو غير شرعي، فهذا هو دستورنا، وهذه هي روحيته».

تمزيق صور للحريري في صيدا

صيدا، في نفس الوقت. إلى ذلك نفت مصادر مقربة من الحريري أنباء تم تداولها عن لقاء جمع زعيم تيار «المستقبل» بوزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال القيادي في «التيار الوطني الحر» جبران باسيل في دبي.

back to top