اليمن: «درون» تقتل 18 في البيضاء

نشر في 20-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:01
قتل 15 شخصا من عناصر تنظيم «القاعدة» وثلاثة مدنيين في غارة شنتها طائرة بدون طيار، يعتقد انها أميركية في محافظة البيضاء في وسط اليمن أمس، حسبما ذكرت مصادر أمنية.

وأوضح شهود عيان أن الإسلاميين كانوا في آلية متوجهة الى محافظة شبوة جنوبا فيما قتل المدنيون الثلاثة اثناء عبورهم في سيارة أخرى.

والولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يملك طائرات «درون» في المنطقة حيث تم استخدامها بشكل مكثف العام الماضي لدعم السلطات اليمنية في محاربتها لتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» الفرع اليمني لـ«القاعدة».

في شريط فيديو بث اخيرا على الانترنت، توعد زعيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» ناصر الوحيشي بمواصلة «ضرب شوكة الصليببين» في كل مكان ممكن.

واظهر الفيديو الوحيشي وهو يلقي خطابا امام عناصر من التنظيم خلال احتفال بعملية فرار 19 من عناصره من السجن المركزي في صنعاء في 13 فبراير الماضي.

والشهر الماضي دافع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن استخدام الولايات المتحدة لطائرات من دون طيار ضد المتشددين. وقال: «إننا مضطرون لاستخدام الطائرات من دون طيار للحد من أنشطة القاعدة وتحركات عناصرها في البلاد».

لكنه أقر بأن أخطاء محدودة في استخدام الطائرات من دون طيار سجلت، موضحا أن الخسائر أكبر عند استخدام الطيران اليمني ضد القاعدة.

وفي 12 ديسمبر الماضي، اسفرت غارة بطائرة من دون طيار عن مقتل عدة مدنيين في وسط اليمن ما أثارت انتقادات من منظمة العفو الدولية.

وبعد هذا الهجوم صوت البرلمان اليمني على حظر الغارات بطائرات من دون طيار، لكن محللين اعتبروا أن النواب يمكنهم بصعوبة منع مثل هذه الضربات.

واستفاد «قاعدة الجهاد» من ضعف السلطة المركزية في صنعاء ومن حركة التمرد الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح في 2011 لتعزيز حضوره في جنوب وشرق اليمن.

(صنعاء - أ ف ب، رويترز، د ب أ، كونا)

back to top