غرقت البلاد أمس في 30 مليمترا من الأمطار التي هطلت بغزارة على جميع مناطق الكويت، وتسببت في غرق وفيضان الشوارع، وكذلك تسببت في ربكة مرور شديدة وعدد من الحوادث التي كان أبرزها ضرب صاعقة جوية لطائرة في المطار الدولي ما أسفر عن حريق محول أرضي.

Ad

وقال خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم في تصريح خاص لـ»الجريدة» إن الامطار ناتجة عن منخفض جوي متعمق، وهو ذاته الذي ضرب المملكة العربية السعودية قبل أيام وأحدث بها سيولا وأمطارا غزيرة، مشيرا إلى ان هذا المنخفض تحرك شرقا باتجاه الكويت ويتوقع استمراره حتى نهاية اليوم.

وأضاف ابراهيم ان ما حدث في الطرق العامة هو بسبب انسداد مصارف المياه، فضلا عن ان هناك العديد من الطرق البديلة التي لا توجد بها المجاري اللازمة لصرف الأمطار وهي الطرق التي أنشئت مع المشاريع الأخيرة.

وفي السياق الميداني، قال مساعد مدير عام الادارة العامة للاطفاء لشؤون المكافحة في الادارة العامة للاطفاء العميد خالد المكراد، ان فرق الاطفاء والانقاذ تعاملت مساء امس مع حوالي 95 بلاغا وردت إلى غرفة عمليات الادارة خلال موجة هطول الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مساء أمس.

وأضاف المكراد ان ابرز الحوادث التي تعاملت معها فرق الاطفاء خلال عملية هطول الامطار هي حادثة تسرب المياه الى سرداب احد المنازل في منطقة اشبيلية وفقدان طفلين داخل السرداب، لافتا إلى انه تم تحريك مركز اطفاء الفروانية الى الموقع حيث نجح رجال الاطفاء في العثور على الطفلين بعد ان حاصرتهما المياه وأشرفا على الغرق.

وذكر أن فرق الإطفاء في المطارين العسكري والدولي تعاملت أثناء فترة هطول الأمطار مع حادث نوعي في المطار الدولي وتمثل في ضرب صاعقة جوية لإحدى الطائرات اثناء وقوفها في ساحة المطار، وكان أفراد طاقمها موجودين بداخلها، لافتا إلى ان الحادث اسفر عن حريق في المحول الكهربائي الارضي الذي كان يغذي الطائرة، موضحا ان رجال الاطفاء سيطروا على الحريق في زمن قياسي قبل أن يمتد، ونجحوا كذلك في اخلاء طاقم الطائرة بسرعة كبيرة.

ولفت اإلى ان فرق الاطفاء نجحت كذلك في انقاذ سيدة حُشِرت داخل مركبتها في منطقة الشويخ الصناعية بعد ان تسربت كميات كبيرة من المياه الى داخل المركبة، مشيرا الى ان رجال الاطفاء نجحوا في اخلاء السيدة دون ان يحدث لها اي مكروه.

وأشار إلى ان فرق اطفاء الشهداء تعاملت مع حادث انقاذ ثلاثة مواطنين حشروا داخل مركبتهم اثر سقوط شجرة على المركبة، لافتا إلى ان رجال الاطفاء أنقذوا قائد المركبة ومرافقيه وتبين اصابة اثنين منهم بجروح طفيفة وتم علاجهما من قبل فنيي الطوارئ الطبية، مشيرا إلى ان مركز اطفاء المنقف تعامل ايضا مع حادث غريب، نوعا ما، تمثل في اندلاع حريق في عمود انارة بسبب التماس الكهربائي وقد سيطر رجال الاطفاء على الحريق بعد ان تم فصل التيار الكهربائي عن عمود الإنارة.

وأوضح المكراد ان الادارة العامة للاطفاء رفعت حالة الجاهزية مع بداية هطول الامطار واعلنت حالة الحجز الجزئي لقطاع المكافحة، وتم ربط غرفة العمليات مع ادارة الارصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس على مدار الساعة.