كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي عن حصول وزارة الصحة على موافقة الجهات الرقابية، وعلى رأسها ديوان المحاسبة، على مناقصة الإسعاف الجوي، لافتا إلى أن الوزارة في انتظار توقيع العقد مع الشركة المنفذة، التي حددت توفيره بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع.

Ad

وأعلن الحربي، في تصريح صحافي أمس الأول، على هامش افتتاحه الملتقى العلمي الخامس لاستخدامات الليزر الطبية والجديد في علاج الأمراض الجلدية بالكويت، نيابة عن وزير الصحة د. علي العبيدي، دخول 50 سيارة إسعاف جديدة الخدمة خلال العام الجاري.

كفاءة عالية

وحول الإسعاف الجوي قال إن هناك نوعين من الإسعاف، الأول: الطوارئ التي تصل إلى موقع الحادث خلال ثماني دقائق، والثاني هو نقل المريض من المنزل إلى المستشفى أو بالعكس، وهذا يحتاج وقتا أطول بسبب الازدحام المروري.

وأكد توفير أطباء ذوي كفاءة عالية وبنفس مستوى أطباء المستشفيات، للعمل في العيادات التخصصية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، مشددا على اهتمام الوزارة بافتتاح هذه العيادات في المراكز الصحية للتخفيف من معانات المرضى وتقليل الضغط على المستشفيات.

وأضاف أنه ناقش مع مجلس أقسام الجلدية افتتاح مركزين متخصصين في كل منطقة صحية لافتتاح عيادات جلدية فيها، مشيرا إلى وجود 11 عيادة للجلدية في مراكز الرعاية الأولية، معلنا زيادة هذه العيادات في المستقبل وتزويدها بالأجهزة المتطورة لليزر، لتكون على كفاءة عالية حتى في إجراء العمليات البسيطة.

استراتيجية الوزارة

وذكر د. الحربي، في كلمته في الملتقى والتي ألقاها نيابة عن وزير الصحة د. على العبيدي، ان تنظيم مثل هذه المؤتمرات والملتقيات العلمية يأتي في إطار استراتيجية وزارة الصحة للنهوض بالخدمات الطبية المحلية لتتواكب مع مثيلاتها العالمية، لافتا إلى مشاركة نحو 9 من كبار الأطباء الدوليين في مجال الأمراض الجلدية، إضافة إلى 150 مشاركا من دول الخليج و600 مشارك من الكويت في تخصص الأمراض الجلدية.

وأردف ان دور الأطباء الزوار لا يقتصر على إلقاء المحاضرات وعقد ورش عمل فقط، بل يقومون بمعاينة المرضى خلال الفترة الصباحية في جميع المستشفيات التابعة للوزارة ومتابعة عمليات الليزر، مؤكدا أن تخصص الأمراض الجلدية والتناسلية يعتبر من أهم التخصصات الطبية.

بدوره، أكد رئيس رابطة أمراض الجلدية الكويتية د. عبدالوهاب الفوزان أن برنامج عمل المؤتمر يحتوي على كثير من الأوراق والأبحاث الطبية الهامة، إلى جانب الجديد في العلاج بالليزر خاصة في مجال جراحة الجلد وعلاج البهاق والصدفية، إضافة إلى علاج حب الشباب والندب والصبغات وتساقط الشعر.

من جانبه، شدد رئيس قسم الجلدية في مستشفى الأميري د. حمد العنزي على أن الأمراض الجلدية منتشرة بالكويت بصورة كبيرة، وفي مقدمتها أمراض الصدفية وحب الشباب، إضافة إلى أمراض الاكزيما والالتهابات الفطرية، لافتا إلى أن الأمراض الجلدية لها علاقة وطيدة بأمراض الروماتيزم مثل الذئبة الحمراء والصدفية، وسيناقش المؤتمر أحدث ما توصلت إليه جراحات الليزر بحضور متخصصين في هذا المجال.