«الشبح» الصينية... «سيف حاد» من دون طيار

نشر في 24-11-2013 | 00:05
آخر تحديث 24-11-2013 | 00:05
No Image Caption
قال الإعلام الصيني الرسمي إن أول طائرة شبح تحلق آليا بدون طيار اختبرت بنجاح في مدينة تشينغدو، حيث جاء في التقارير الإخبارية التي نشرت أمس الأول أن تلك الطائرة التي أطلق عليها اسم "السيف الحاد" حلقت الخميس الماضي مدة 20 دقيقة.

وقالت صحيفة الصين اليومية الرسمية: "إن التحليق الناجح لطائرة "السيف الحاد" قلص الفارق بين الصين والدول الغربية في مجال القدرات الجوية".

ويقول جوناثان ماركوس، مراسل الشؤون الدفاعية في "بي بي سي" إن الصين انضمت إلى مجموعة صغيرة من الدول المتطورة، وهي مجموعة تضم الولايات المتحدة وإسرائيل وفرنسا وبريطانيا، التي تعمل على تطوير التقنيات الخاصة بالطائرات الآلية التي لا تحتاج الى طيارين.

ويقول مراسل "بي بي سي" في بكين مارتن بيشنس إن الإنفاق الصيني الكبير على انظمة التسليح يثير قلق جيران الصين.

يأتي ذلك بعدما طورت الصين في السنوات الأخيرة عدة نماذج من طائرات الشبح التي لا تستطيع أجهزة الرادار رصدها، ومنها طائرات J-20 وJ-31 المقاتلة.

وكانت طائرة آلية صينية حلقت في سبتمبر الماضي قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي، مما أدى إلى رفع حدة التوتر في العلاقات بين الصين واليابان، وهدد اليابانيون بعد تلك الحادثة بإسقاط أي طائرة تحلق بدون طيار في الأجواء اليابانية، مما حدا بوزارة الدفاع الصينية إلى الرد بأن أي محاولة من جانب اليابان لإسقاط طائرة صينية ستعتبر "عملاً حربياً".

(سي أن أن)

back to top