«التربية»: 2% الحد الأقصى لخصم الدرجات من الطالب المتغيب

نشر في 27-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-08-2014 | 00:01
● 0.5% لغياب 5 أيام و1% لغياب 10 أيام من نسبة نهاية العام في «الثانوية»

● الرشيد: دورات المعلمين الجدد في المناطق التعليمية تنطلق الأحد المقبل

أقر مجلس مديري العموم في وزارة التربية تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية بخصم درجات على الطالب المتغيب من دون عذر مقبول، وذلك من النسبة المئوية العامة.

قررت وزارة التربية تفعيل تطبيق قرار خصم الدرجات على الغياب بالنسبة لطلبة المرحلة الثانوية، اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2014/2015، حيث تتضمن تعديلات وثيقة الثانوي الجديدة التي اعتمدها اجتماع مجلس مديري العموم، أمس، خصم 2 % بحد أقصى من النسبة المؤية العامة للطالب في حال تغيب الطالب 15 يوما من دون عذر مقبول.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية أن وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد ترأس اجتماع مجلس مديري العموم الذي ناقش تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية والمقدمة من اللجنة المختصة لمراجعة الوثيقة، موضحة أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على احتساب 0.5% كخصم من الطالب الذي يتغيب 5 أيام ونسبة 1% للطالب المتغيب 10 أيام، ونسبة 2% من الطالب المتغيب 15 يوما، على أن تخصم من النسبة المئوية العامة، وليس كما كان مقررا سابقا بالخصم من كل مادة دراسية.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن المجتمعين اتفقوا كذلك على الغاء رصد الغياب خلال الأسبوعين اللذين يسبقان اختبارات الفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة لإعطاء الطلبة الفرصة للمراجعة وعدم تسجيل الغياب عليهم في حال فضّلوا المراجعة بالمنزل، مشيرة إلى أن التعديلات الأخيرة تصب في مصلحة الطلبة، وخاصة موضوع خصم الدرجات، باعتبار أن خصم الدرجات من كل مادة كان يتسبب بخسارة الطالب درجات أكبر من الوضع الجديد بخصم درجات من النسبة المئوية العامة.

وأشارت الى أن اللجنة أوصت كذلك بإلغاء الاختبارات المؤجلة خلال الفترتين الأولى والثالثة ويسمح بأداء امتحان مؤجل للطالب في الفترة الثانية فقط في حالات وفاة (الأب، الأم، الابن، البنت، الجد، الجدة، الأخ، الأخت، الزوج والزوجة)، ويشترط ألا تتجاوز فترة الغياب 4 أيام من تاريخ الوفاة، مع تقديم ما يثبت ذلك.

 وأضافت المصادر أن التعديل الذي طرأ على الغياب تمت إحالته إلى لجنة مراجعة وثيقة المرحلة الثانوية التي يرأسها مدير منطقة حولي التعليمة لتفعيل تلك التعديلات وفق النظم واللوائح المعمول بها بوزارة التربية.

وكان اجتماع مجلس مديري المناطق التعليمية ناقش التعديلات المدرجة في وثيقة التعليم الثانوي، وتحديدا في بنود التقويم والغياب، حيث قدّم رئيس اللجنة مدير منطقة حولي التعليمية بعض المقترحات التي لم يُتخذ بشأنها أي قرار بعد.

الاستعدادات الدراسية

وفي سياق متصل، أعلن وكيل التعليم العام بوزارة التربية د. خالد الرشيد أن الاستعدادات للعام الدراسي تسير على قدم وساق، وأن العمل جار لتوفير أفضل الأجواء لاستقبال أبنائنا الطلبة وهيئاتنا التعليمية، مشيرا الى أن الدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين الجدد في جميع المناطق التعليمية الست ستنطلق الأحد المقبل، بهدف اطلاع طلائع المعلمين على النظم واللوائح المتبعة في وزارة التربية وماهية واجباتهم وحقوقهم.

وقال د. الرشيد، في تصريح للصحافيين عقب ترؤسه اجتماع مديري المناطق التعليمية ظهر أمس إن هذه الدورات تمنح القدرة على كسر حاجزي الخوف والرهبة اللذين ينتابان كثيرا من المعلمين الجدد، وتمنحهم الثقة والقدرة على التعليم، منوها الى أن الجهات المعنية خصصت يومين من هذه الدورات للجانب الإداري وفق الموضوعات التي تولى إعدادها مديرو الشؤون الإدارية بالمناطق التعليمية، وخمسة أيام للجانب الفني الذي تولى مواضيعه الموجهون الفنيون العامون بالتعاون مع الموجهين الأوائل بالمناطق.

back to top