العيبان: «الصلبوخ» استطاعت التحول إلى الربحية

نشر في 16-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:01
No Image Caption
بدأت توريد منتجاتها إلى السوق القطري
أكد رئيس مجلس إدارة "الصلبوخ" التجارية محمد العيبان، أن مجلس الإدارة سيستمر في متابعة تنفيذ استراتيجيته الناجحة التي تقضي بترشيد تكاليف التشغيل لعمليات الشركة، بما لا يؤثر في كفاءة سير العمل.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الصلبوخ التجارية محمد العيبان، إن الشركة استطاعت التحول من خسائر متتالية على مدار سنوات عدة إلى ربحية، وذلك خلال عام 2013، مشيرا إلى أن "الصلبوخ" حققت ربحا صافيا بلغ 24.3 ألف دينار خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2013، مقابل خسارة حققتها خلال الفترة المذكورة من عام 2012 بلغت قيمتها 1.11 مليون دينار.

حديث العيبان جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بحضور ما نسبته 63.3 في المئة، إذ أوضح أن تلك النتيجة تعتبر الوصول إلى نقطة التعادل، مشيراً إلى أن تلك النتيجة تعتبر بداية مخطط لها وأرضية صلبة صالحة للبناء عليها، خصوصاً أن هذه الربحية قد اعتمدت على تحقيق إجمالي ربح من عمليات الشركة نسبة 11.7 في المئة.

ولفت العيبان إلى أن الشركة بدأت توريد منتجاتها الى السوق القطري، الذي يشهد نموا ملحوظا، إذ تعمل إدارتها على المشاركة فيه والاستفادة من الفرص المتاحة من خلاله، موضحا أن مجلس الإدارة يعلم أن حالة سوق المقاولات الإنشائية شهد في بداية عام 2013 حالة من الركود الشديد، أثرت سلباً في جميع المتعاملين فيه، خصوصاً في ما يتعلق بالتدفقات النقدية التي هي عصب هذا السوق، إذ مازال الكثيرون من اللاعبين في السوق يعانون آثار تلك الحالة.

وحول استراتيجية الشركة المستقبلية أكد أن مجلس الإدارة سيستمر في متابعة تنفيذ استراتيجيته الناجحة التي تقضي بترشيد تكاليف التشغيل لعمليات الشركة، بما لا يؤثر في كفاءة سير العمل والاستخدام اللااقتصادي الأمثل لمواردها لتعظيم العوائد منها، كذلك الاستمرار في التوسع الجغرافي للأسواق التي تمارس الشركة فيها نشاطها، مع المرونة في التعامل مع متطلبات العملاء من أنواع الصلبوخ المختلفة، سواء المنتج منها في كسارتنا بإمارة الفجيرة، أو ما يتم توفيره من أصناف أخرى لتلبية لحاجات عملائنا وتثبيتاً للصورة الذهنية الجيدة عن الشركة في الأسواق.

متطلبات الهيئة

وبيّن أن مجلس الإدارة يعكف حالياً بإصرار على تنفيذ عملية استكمال التوافق مع متطلبات الحوكمة التي أصدرتها هيئة أسواق المال، حرصاً من مجلس الإدارة على تطبيق مبدأ الشفافية وإحكام الرقابة على موارد الشركة، بما يضمن حسن استخدامها ورفع كفاءة تشغيلها، بالإضافة إلى التوافق مع المتطلبات القانونية للهيئة.

وعن نتائج أعمال الشركة أوضح العيبان أن "الصلبوخ" حققت مبيعات بلغت قيمتها 7.65 ملايين دينار، مقابل مبيعات بلغت قيمتها 8.81 ملايين، بانخفاض قدره 1.1 مليون دينار وبنسبة 13 في المئة، ورغم ذلك الانخفاض فإن الشركة حققت إجمالي الربح بقيمة 898 ألف دينار، مقارنة بـ24 ألف دينار، أي بزيادة قدرها 874 ألف دينار.

تأسيس شركة

وأضاف أنه تم تأسيس شركة عامة للتجارة والمقاولات، وذلك لتلافي مخالفات وزارة التجارة والصناعة، لافتا إلى أن هناك قصوراً من قبل الحكومة، "إذ اننا نعاني طول الدورة المستندية، إذ إن هناك تأخراً كبيراً في تسليم المبالغ للمقاولين، ومن ثم تصبح هناك حالة من الركود في السوق".

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، إضافة الى إنها وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة، فضلا عن أنها وافقت على منح مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 30 ألف دينار، كما وافقت العمومية أيضاً على التنازل عن حق الانتفاع في قسائم في منطقة عبدالله، وبيع حصة الشركة في ملكية شركة عادل فلاح الرشيدي لنقل البضائع واستيراد الصلبوخ وبيعه.

back to top