أكدت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستطلق قريباً حملة وطنية دولية، للتوعية بمخاطر السمنة وزيادة الوزن على الصحة العامة، وسيتم خلالها تأكيد المخاطر الصحية التي تسببها والتي تؤدي إلى الإصابة بأمراض كثيرة مثل السكري، وضغط الدم، وأمراض القلب وغيرها.

Ad

وأضافت المصادر أن هذه الحملة ستستمر مدة خمس سنوات، وسيشارك فيها سفراء دول كثيرة من بينها الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، والاتحاد الأوربي، ودول عربية، وآسيوية، وإفريقية.

وأوضحت أن هذه الحملة تأتي بسبب وصول معدلات السمنة بين الكبار والصغار إلى نسب تنذر بالخطر الداهم، وتدق ناقوس الخطر، لافتة إلى أن نسبة زيادة الوزن تصل بين الكبار إلى نحو 75 في المئة، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن الأطفال أقل من 5 سنوات يعانون زيادة كبيرة في الوزن، مما يؤدي إلى إصابتهم بأمراض مثل السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم من سن ثلاث سنوات، وهو ما يُعد مؤشراً خطيراً جداً.

طفل الأنبوب

وفي موضوع منفصل، أعلن رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى الجهراء د. سامي الطاهر استضافة مدير مركز اندرو فيرت البرازيلي د. ساندرو استيفن، لافتاً إلى أن الطبيب الضيف سيقيم ورشة عمل لتقييم عمل وحدة أطفال الأنابيب في مستشفى الجهراء خلال الأسبوع الجاري.

وأكد الطاهر في تصريح صحافي أمس أن د. استيفن سيقوم بمناظرة الحالات المرضية في العيادة الخارجية، مشيرا إلى أنه سيجري 6 عمليات جراحية من خلال الميكروسكوب، للحصول على الحيوانات المنوية من الخصية، مشدداً على أن هذه العمليات شديدة التعقيد.

وأوضح أن استيفن سيلقي أيضاً محاضرات علمية، داعياً جميع الأطباء من القطاعين الحكومي والخاص إلى المشاركة والاستفادة من هذه الفعاليات، خصوصاً أن هذه العمليات سيتم نقلها مباشرة من العمليات إلى غرف المحاضرات.

وأوضح الطاهر أن استيفن حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة كامبيناس، ودرجة الدكتوراه من الجامعة الفدرالية في البرازيل، إضافة إلى الزمالة في الطب التناسلي من جامعة كليفيلاند من الولايات المتحدة الأميركية.

الجراحة الآمنة

من جانب آخر، أكدت مديرة إدارة الجودة والاعتراف في وزارة الصحة د. بثينة المضف أن تطبيق قائمة الجراحة الآمنة يقلل المضاعفات والوفيات الناجمة عن العمليات الجراحية بنسبة 30 في المئئة. وأوضحت أن الوزارة تدعم جميع المبادرات والفعاليات التي تصدر عن منظمة الصحة العالمة، ومن بينها التحدي العالمي الثاني "الجراحة الآمنة تنقذ الأرواح".

وأشارت المضف إلى أن الوزارة أصدرت قراراً وزارياً حمل الرقم 6/2013، يلزم المؤسسات الصحية بتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الآمنة.

وأكدت قيام إدارة الجودة والاعتراف بتشكيل فريق داعم لتطبيق القائمة التفقدية للجراحة الآمنة، مشيرة إلى أن القائمة التفقدية للجراحة الآمنة تتكون من ثلاث مراحل هي مرحلة ما قبل التخدير، ومرحلة ما قبل إجراء العملية الجراحية، ومرحلة ما قبل خروج المريض من غرفة العمليات.