إيران تستعجل «التسوية» وتستقبل مفتشين

نشر في 29-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2014 | 00:01
No Image Caption
أردوغان في طهران للقاء روحاني وخامنئي وظريف
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس أن إيران مستعدّة للتوصّل الی اتفاق نهائي وتسوية شاملة حول ملفها النووي في فترة قصيرة.

وقال روحاني خلال استقباله وفداً من «لجنة الحكماء» برئاسة الأمين العام السابق للأمم المتحدة کوفي عنان إن «إيران لا تريد أکثر من حقوقها المنصوص عليها في معاهدة حظر الانتشار النووي».

وأضاف أن إيران «مستعدّة للتوصّل الی اتفاق نهائي وشامل حول ملفها النووي في فترة قصيرة، إذا توافرت الإرادة لدی الطرف الآخر». وكان مصدر مقرّب من الوفد الإيراني المفاوض، قال أمس الأول «إن جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة دول (1+5) ستعقد أواسط فبراير المقبل في نيويورك، للتوصّل إلی اتفاق نهائي».

وفي سياق متصل، وصل ثلاثة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس إلى طهران لتفقد منجم اليورانيوم في غاشين جنوب البلاد.

وقال بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية «ان هؤلاء المفتشين الثلاثة وصلوا الى طهران وسيتوجهون الى بندر عباس لزيارة منجم غاشين».

كما وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس إلى ايران في زيارة رسمية تتمحور حول التعاون الاقتصادي والنزاع السوري، كما أعلنت وزارة الخارجية الايرانية.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية ان «الرئيس حسن روحاني سيزور تركيا في الاشهر المقبلة». وصرحت الناطقة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم أن «اردوغان سيلتقي خصوصا مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، وروحاني وظريف».

( طهران - أ ف ب،  يو بي آي)

back to top