«الشؤون» تلغي الرقابة على العمل الخيري!

نشر في 14-07-2014 | 00:14
آخر تحديث 14-07-2014 | 00:14
No Image Caption
فتحت باب الجمع غير المشروع للتبرعات... ومخاوف من تأثيره على تقييم الكويت سبتمبر المقبل
أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح قراراً مفاجئاً بإلغاء لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري، رغم زيادة عدد أنشطة جمع التبرعات الخيرية في شهر رمضان.

وبهذا القرار تترك "الشؤون" الحبل على الغارب فيما يتعلق بمراقبة الجمعيات الخيرية ومدى التزامها بالقوانين واللوائح المنظمة لجمع التبرعات، وتفتح باب الجمع غير المشروع، خاصة أن المخالفات على هذا الصعيد تزيد في رمضان كما أفادت التقارير التي أعدتها اللجنة في السنوات الماضية.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن الوزارة لم تكتف بإلغاء لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري فقط، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك، وألغت اللجنة المحاسبية في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، التي كانت تدقق وتراجع أعمال الجمعيات الخيرية، وتقف بالمرصاد لأي محاولات التفاف على القانون، أو جمع تبرعات بطرق ملتوية عبر سندات قبض مزوّرة أو غير ممهورة بشعار الدولة، وختم وزارة الشؤون.

وحذرت المصادر من "أن قرار إلغاء اللجنتين سينعكس وبالاً على الكويت، وقد يؤثر سلباً في تقييم الكويت المرتقب في سبتمبر المقبل من جانب الاتحاد الدولي لمكافحة الإرهاب وتمويله ومكافحة غسل الأموال التابع للأمم المتحدة (FATF)، لاسيما أن إلغاءهما يترتب عليه زيادة أعداد مخالفات جمع التبرعات، في ظل غياب رقابة الدولة".

back to top