ارتفاع قياسي في عوائد الكازينوهات: 39% لأرباح «ملكو» و100% لأسهمه

نشر في 09-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2013 | 00:01
No Image Caption
ارتفعت أسهم الكازينوهات بقوة هذه السنة، ولكن صعود سهم ملكو كراون Melco Crown كان قياسيا وأشبه بنار على علم. فقد تضاعف سعر سهم هذه الشركة التي تشغل كازينو وفندق في ماكاو، وهو يواصل نموه بوتيرة لافتة للأنظار. وقد نوهت الادارة في تقرير الربع الثالث الى تحقيقها قفزة في العوائد بنسبة 24 في المئة وارتفاع في جمالي الأرباح (قبل خصم الفوائد والضرائب واستهلاك الأصول  EBITDA) بنسبة 39 في المئة مع استمرار الإدارة في التعويل على طلب الصين الشره على المقامرة.

وأعلنت الشركة مؤخراً ان الدخل الصافي لملكو كراون وفقاً للمبادىء المحاسبية المقبولة بصورة عامة قد نما بنسبة 71 في المئة ليصل الى 179.4 مليون دولار في الربع الثالث. وعلى أساس نصيب السهم الواحد كسب مشغل الكازينو الذي يتخذ من ماكاو مقراً له 33 سنت فيما كان محللو وول ستريت يتوقعون 31 سنتاً.

وعبر اعتماده على قوته في شريحة طاولات القمار ذات الشعبية العالية، شهد ملكو كراون قفزة بلغت 24 في المئة في عوائده الصافية لتصل الى 1.25 مليار دولار، متجاوزاً التوقعات التي كانت بحدود 1.21 مليار دولار. وكانت مدينة الأحلام – وهي ملكية  سرادق ملكو في المنطقة الصينية المساهم الرئيسي في أداء الربع الثالث، وشهدت نمواً بارزاً في عدد طاولات القمار. كما ارتفعت الأرباح الاجمالية بنسبة 39 في المئة لتصل الى 315.2 مليون دولار.

واضافة الى الإستثمار في مشروع رئيسي جديد في شبه جزيرة كوتي يدعى ستوديو سيتي يتوسع ملكو أيضاً في الخارج، ويعمل في مدينة الأحلام مانيلا في الفلبين مع مجموعة اس ام التي يملكها الملياردير هنري سي. وقد بلغ المركز النقدي الاجمالي للشركة في نهاية الربع الثالث 3.1 مليار دولار، بما في ذلك 1.1 مليار دولار من النقد المقيد، فيما وصل اجمالي الديون الى 2.6 مليار دولار.

كان ملكو كراون واحداً من المتفوقين في الأداء في قطاع الكازينوهات، ومتقدماً بقوة لافتة على نظرائه في الولايات المتحدة. وفي سنة 2013 ارتفعت قيمة أسهمه بحوالي 100 في المئة مقارنة مع أقل من 70 في المئة بالنسبة الى ام جي ام انترناشنال وحوالي 50 في المئة لشلدون أديلسون ومنتجعات وين في لاس فيغاس. وكان الفوز الجلي هذه السنة من نصيب « سيزرز انترتينمنت « الذي ارتفع حتى الآن بأكثر من 130 في المئة.  

* (مجلة فوربس)

back to top