انضمت فيزا، وهي واحدة من رعاة كأس العالم لكرة القدم المعتمدين من قبل الاتحاد الدولي يوم الأحد الماضي الى شركتي سوني واديداس في اشارة الى أهمية إجراء تحقيق مناسب وسريع حول ظروف منح قطر استضافة مونديال 2022، في حين أكد الفيفا "ثقة" الرعاة في التحقيق.

Ad

وأكدت الشركة المتخصصة في بطاقات الاعتماد في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "نريد أعمالا مناسبة" من الاتحاد الدولي في التحقيق المفتوح حول ظروف اسناد تنظيم مونديال 2022 الى قطر.

وكتبت الشركة الاميركية بخصوص التحقيق الذي تقوم به لجنة الاخلاق والشفافية في الاتحاد الدولي حول منح قطر تنظيم مونديال 2022، "اننا لا نشارك في ادارة الرياضة، لكننا نأمل بان يقوم الفيفا باعمال مناسبة لتلبية التوصيات التي سترد في التقرير".

واضافت فيزا "نحن واثقون من ان الفيفا سيأخذ هذه القضية على محمل الجد، وسنستمر في متابعة التحقيق الداخلي".

من جانبها، بعثت شركة اديداس الالمانية للتجهيزات الرياضية شريكة الاتحاد الدولي منذ 1970، برسالة الكترونية الى وكالة فرانس برس اكدت فيها "نحن واثقون بأن هذا التحقيق يشكل اولوية الأولويات".

واضافت رسالة اديداس التي مددت في نوفمبر شراكتها مع الاتحاد الدولي حتى 2030، "ان المضمون السلبي لهذا الجدل العلني ليس جيدا لا لصورة كرة القدم ولا لصورة فيفا وايضا ولا لصورة الشركاء".

سوني تطالب بتحقيق مناسب

من جانبها، تطالب شركة سوني اليابانية الراعي الرسمي للمونديال بـ"تحقيق مناسب" من قبل الفيفا حول الشكوك بالفساد التي رافقت منح تنظيم مونديال 2022 لقطر، حسب ما كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية الاحد.

وكانت الصحيفة اكدت الاسبوع الماضي ان رئيس الاتحاد الاسيوي السابق القطري محمد بن همام دفع اكثر من 5 ملايين دولار للحصول على دعم عدد من اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا لملف ترشيح قطر لتنظيم مونديال 2022.

واكدت سوني في بيان نشرته الصحيفة "نتمنى ان يتم النظر في هذه الادعاءات بطريقة مناسبة".

ويحقق الفيفا الذي يعقد مؤتمره من 9 الى 12 يونيو عشية افتتاح مونديال 2014 في البرازيل، حاليا حول الظروف المثيرة للجدل في عملية منح تنظيم مونديالي 2018 لروسيا و2022 لقطر.

واضاف بيان سوني "ننتظر من الفيفا ان يتعاون مع مبادئ الاخلاق والكمال في جميع عملياته".

ورفض متحدث باسم الشركة في طوكيو ردا على سؤال لفرانس برس التعليق على المادة المنشورة في الصحيفة البريطانية.

واوضح المتحدث جوردج بويد "نرفض التعليق على مبادلاتنا مع الفيفا".

وفي ريو دي جانيرو، اكد مدير التسويق في الفيفا تييري فايل ان شركات اديداس وسوني وفيزا التي طلبت جلاء الامور حول الاتهامات بالفساد المتعلقة بمنح قطر استضافة مونديال 2022، "تثق 100 في المئة بالتحقيق الجاري حاليا".

وقال فايل في بيان "نحن على اتصال دائم مع شركائنا التجاريين بما فيهم اديداس وسوني وفيزا، وهذه الشركات الثلاث تثق 100 في المئة بالتحقيق الذي تقوم به لجنة الاخلاق التابعة للفيفا".

وختم قائلا "رعاتنا لم يطالبوا بأي شيء غير موجود في التحقيق الذي تقوده حاليا لجنة الاخلاق".