أعلن مجلس محافظة البصرة أمس، ترحيبه بالقرار الذي اتخذه القضاء الكويتي بتخفيف حكم الإعدام الصادر بحق صياد عراقي الى السجن المؤبد. وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس العضو أحمد السليطي، إن «مجلس المحافظة يشكر الجانب الكويتي على قراره بشأن تخفيف حكم الإعدام على صياد عراقي الى السجن المؤبد، ونعده خطوة جيدة في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين»، مبيناً أن «وزارة الخارجية العراقية يلقى على عاتقها متابعة القضية، ونأمل أن تتمكن من إقناع الحكومة الكويتية بإطلاق سراح الصياد أو تخفيف العقوبة أكثر».

Ad

يذكر أن محكمة الاستئناف الكويتية قررت أمس الأول، تبديل حكم الإعدام الصادر بحق الصياد العراقي طه محمود سبهان بعقوبة الحبس المؤبد.

من جانبه، قال قائمقام قضاء الفاو الساحلي وليد الشريفي، إن «السلطات المحلية في القضاء تثمن للحكومة الكويتية استجابتها للنداءات الإنسانية الكثيرة التي طالبت بالتراجع عن حكم الإعدام بحق الصياد طه محمود سبهان»، مضيفاً أن «طموحنا هو إطلاق سراحه، لأنه بريء من تهمة القتل المنسوبة إليه».

ولفت الشريفي الى أن «عائلة الصياد تعيش في ظل أوضاع سيئة، فهي تعاني الفقر الشديد كونها بلا معيل، بحيث تقتات على المساعدات التي يقدمها أصحاب الخير من أبناء القضاء ومنظمات إنسانية محلية»، مبيناً أن «الصياد هو أب لأربعة أطفال صغار». وكانت محكمة الجنايات في الكويت أصدرت في نوفمبر 2012 حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على الصياد العراقي طه محمود سبهان لإدانته بقتل وكيل العريف في خفر السواحل الكويتية عبدالرحمن موسى عبدالرحمن، كما حكمت في نفس القضية بالحبس ثلاث سنوات على الصيادين صادق ماجد وحيدر محمود (أطلق سراحهما في 9 فبراير الماضي)، وسنة على صياد دون سن الثامنة عشرة يدعى حسين عبدالمجيد.