العالم يترقب قرعة مونديال 2014 اليوم

نشر في 06-12-2013 | 00:04
آخر تحديث 06-12-2013 | 00:04
تتجه أنظار العالم اليوم الى منتجع كوستا دو ساويبي في البرازيل والذي يستضيف قرعة بطولة مونديال 2014، وسيسبق مراسم سحب القرعة تقديم عدة عروض فنية وغنائية.
سيكون منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمال شرق البرازيل مسرحا للقرعة المنتظرة لكأس العالم البرازيل 2014 لكرة القدم اليوم حيث ينتظر 32 منتخبا معرفة مصيرهم في الحدث الرياضي الاكبر في العالم.

ستقام القرعة على بعد ساعة من مدينة سالفادور في باهيا، والتي كانت تلقب بمدينة السعادة في البرازيل، ابتداء من الساعة 13 بالتوقيت المحلي (17 بتوقيت وسط اوروبا). وتقع كوستا دو ساويبي في منطقة دوس كوكيروس التي تمتاز بموقعها الجغرافي المتميز في ساحل ولاية باهيا التي تقع على بعد 76 كيلومترا من شمال عاصمتها سلفادور.

لكن السعادة لم تكن واضحة في الحدث الاخير الذي استضافته البرازيل العام الماضي، عندما اشعلت مظاهرات عنيفة منددة بالنفقات العالية للاستضافة شوارع البرازيل باكملها، خلال كأس القارات 2013.

واتهم المتظاهرون الحكومة بإهمال الأولويات لمصلحة استضافة كأس العالم والعاب ريو دي جانيرو الاولمبية 2016 بكلفة تقدر بـ26 مليارد دولار اميركي.

وقبل الاهم في سحب القرعة، ستقدم عدة عروض فنية وغنائية من بينهم الكسندر بيريس وفانيسا دي ماتا وفرقة رقص ديبراه كولكر، ومطرب الراب أميسيدا وألسيوني ومارغارث مينيزيس ومجموعة ألودوم الأفريقية البرازيلية.

لكن ذلك لم يمنع الادعاء العام في ساو باولو من فتح تحقيق بحقه على خلفية ادعاءات باستبعاد ممثلين من السود عن تقديم حفل القرعة.

وبعد انتهاء العروض الفنية، سيقوم أمين عام "فيفا" جيروم فالكي بإجراء مراسم القرعة وسيساعده بذلك ثمانية من نجوم الكرة يمثلون ثماني دول سبق لها الفوز باللقب، وهم أليسيديس غيغيا (الاوروغواي) والسير جيف هيرست (انكلترا) وماريو كيمبيس (الارجنتين) ولوثر ماثيوس (المانيا) وزين الدين زيدان (فرنسا)  وكافو (البرازيل) وفابيو كانافارو (ايطاليا) وفرناندو هييرو (اسبانيا).

ومن بين كل هؤلاء، هناك أيقونة تلفت الانتباه بشكل كبير. إنه غيغيا، الوحيد من بين أبطال كأس العالم 1950 والذي ما زال على قيد الحياة. وبفضل هدف الفوز بنتيجة 2-1 الذي سجله في ذلك الوقت ضد البرازيل في مدينة ريو دي جانيرو بات نجم منتخب لا سيليستي السابق خالدا في الذاكرة إلى الأبد.

وكان ابن السادسة والثمانين قد أسكت الحاضرين في ملعب ماراكانا بعدما أضاع على البرازيليين فرصة الظفر باللقب العالمي على أرضهم. وقد أوضح بطل منتخب أوروغواي السابق في هذا السياق: "نهائيات كأس العالم التي ستقام في البرازيل أحيت لدي ذكريات كثيرة بخصوص عام 1950. ستكون النهائيات العالمية المقبلة بالبرازيل رائعة!"

وسيشارك بالقرعة نحو 1300 ضيف و2000 ممثل لوسائل الاعلام.

آلية السحب لم تعلن

وترك الاتحاد الدولي آلية السحب المعتمدة طي الكتمان حتى اليوم، لكن كل مجموعة ستضم منتخبا مصنفا الى جانب البرازيل المضيفة.

والمنتخبات المصنفة في القبعة الاولى هي البرازيل، الارجنتين، كولومبيا، الاوروغواي، اسبانيا حاملة اللقب، المانيا، بلجيكا وسويسرا. وتضم القبعة الثانية 7 منتخبات راهنا هي تشيلي، الاكوادور، ساحل العاج، غانا، الجزائر، نيجيريا والكاميرون، اي باقي المنتخبات من اميركا الجنوبية والمنتخبات الافريقية المتأهلة.

اما القبعة الثالثة فتضم الولايات المتحدة، المكسيك، كوستاريكا، هندوراس، اليابان، ايران، كوريا الجنوبية واستراليا، اي منتخبات كونكاكاف واسيا.

لكن الانظار ستتركز على القبعة الرابعة التي تضم 9 منتخبات اوروبية غير مصنفة، هي هولندا، ايطاليا، انكلترا، البرتغال، اليونان، البوسنة، كرواتيا، روسيا وفرنسا. وسيتم سحب احدها لتنضم الى القبعة الثانية.

وستوزع المنتخبات الـ32 على 8 مجموعات من 4 منتخبات في الدور الاول، حيث يخوض كل منها ثلاث مباريات، يتأهل على اثرها بطل كل مجموعة ووصيفه الى الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المغلوب وصولا الى المباراة النهائية. وستكون البرازيل حكما في المجموعة الاولى بصفتها الدولة المضيفة. وذكر الاتحاد الدولي انه سيضع قبعة منفصلة فيها المنتخبات المصنفة في القبعة الاولى من اميركا الجنوبية، واحدها سيواجه المنتخب الاوروبي الذي سيسحب اسمه من القبعة الثانية، كي لا تضم اي مجموعة ثلاثة منتخبات من اوروبا.

واضاف فيفا انه قد "يقفز" من مجموعة الى اخرى تفاديا لمواجهة منتخبات من اتحاد قاري واحد (مثلا كي لا تقع تشيلي او الاكوادور في مجموعة واحدة مع منتخب اميركي جنوبي مصنف).

back to top