أكد رئيس مجلس ادارة المجموعة البترولية المستقلة خلف الخلف انه رغم صعوبة الاوضاع خلال عام 2013 فإن الشركة تمكنت من تحقيق ارباح بلغت 6.075 ملايين دينار، ما يعادل نحو 42 فلسا للسهم.

Ad

واوضح الخلف، في كلمة امام الجمعية العمومية العادية، التي عقدت بنسبة حضور بلغت 90%، ان عام 2013 كان مليئا بالتحديات في اسواق النفط العالمية، لعدم استقرار الاقتصاد العالمي وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لاسعار النفط مستقبلا، ما جعل التوقعات ادنى من اسعار النفط حاليا، مشيرا إلى ان هذا الامر تسبب في عدم جدوى عمليات تخزين النفط والذي ادى الى انخفاض نسبة تشغيل الخزانات التي تساهم بها الشركة.

واستعرض اداء المجموعة البترولية المستقلة لعام 2013، مشيرا إلى انه رغم تقلبات الاسعار وازدياد المنافسة في اسواق الشركة التقليدية فإنها تمكنت من تسويق نحو 4.6 ملايين طن من المواد البترولية، اي ما يعادل نحو 100.000 برميل يوميا، مقارنة بمبيعات بلغت نحو 85.000 برميل يوميا خلال عام 2012، اي بزيادة 18% تقريبا.

تعاون مستمر

واوضح الخلف ان "التعاون استمر بين المجموعة وبعض الشركات المصدرة للمنتجات البترولية مثل BAPCO البحرينية وارامكو السعودية ومصفاة عدن اليمنية، كذلك تم التعاقد مع شركات النفط العالمية Major Oil مثل Exxon-Mobil وShell وBP لتزويد اسواقنا في الخليج والبحر الاحمر".

وتابع ان "التعاون بدأ خلال 2013 مع شركة Petrochina، حيث قامت الأخيرة بتزويد شركتنا بكميات كبيرة من زيت الوقود والبنزين لتغطية التزاماتنا في البحر الأحمر، وتم كذلك شراء شحنات عديدة من المنتجات على اساس مبيعات فورية من شركات عالمية مستقلة مثل جلينكور وجنفور وترافيجورا".

وزاد انه تم تزويد اثيوبيا للسنة الثانية على التوالي بنحو 1.1 مليون طن من الديزل ووقود الطائرات والبنزين، وكذلك نجحت الشركة اخيرا في تجديد هذا العقد مع المؤسسة الاثيوبية البترولية للتموين EPSE لتزويد اثيوبيا بالمنتجات البترولية خلال عام 2014 وبكميات تقدر بنحو 1.5 مليون طن.

نشاط تجاري

واشار الخلف إلى ان النشاط التجاري في البحر الابيض والبحر الاسود استمر بشكل جيد، وحظيت شركة Uniterminals اللبنانية، وهي مملوكة بنسبة 50% للمجموعة البترولية، بأعلى نسبة للمبيعات من منتجات الديزل ووقود الطائرات والبنزين، وتم شراء معظم هذه الكميات عن طريق عقود سنوية مع شركة مصفاة Hellas Motor Oil اليونانية وشركة Litasco الروسية وشركة Glencore International السويسرية.

وشدد على ان المجموعة استمرت في متابعة المشاريع الحالية وتطوير مشاريع جديدة لتحقق استراتيجيتها لتنويع الدخل عن طريق الاستثمار في مشاريع ذات مردود جيد، وتم الاتفاق خلال 2013 مع شركة بتروجال البرتغالية على بناء محطتين للتخزين بسعة اجمالية 121.000 متر مكعب في كل من ميناء بيرا وميناء ماتولا في موزمبيق، وتم الانتهاء من تأسيس شركتين مملوكتين بالتساوي بين المجموعة وشركة GALP.

يذكر ان الجمعية العمومية العادية وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية للمساهمين عن السنة المالية 2013 بنسبة 30% من القيمة الاسمية للسهم، اي بواقع 30 فلسا للسهم الواحد, كما تم تفويض مجلس الادارة بشراء او بيع اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد اسهمها.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل 15 نصا من النظام الاساسي للشركة.