المدعج: تونس تمثل ركناً تجارياً مهماً للكويت

نشر في 21-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-03-2014 | 00:01
الري: العلاقات التونسية - الكويتية تاريخية وإنسانية
شدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج على أهمية العلاقات التي تربط الكويت بتونس واصفا اياها "بالوطيدة"، مشيرا الى انه "تربطنا معهم علاقات استثمارية وتجارية، ومواقفهم بيضاء على الكويت ومازالوا يساهمون في الحركة التنموية في البلاد".

وقال المدعج خلال حفل السفارة التونسية بمناسبة العيد الوطني أمس: "أعتقد ان تونس تشكل ركناً من أركان التواصل فيما بيننا، وتشكل ركنا تجاريا مهما بالنسبة لنا، وهي ضمن برنامج الاتصال والتطوير التنموي".

وعما إذا كانت الكويت ستعقد اتفاقيات تجارية على هامش القمة العربية، اشار الى ان هذا الأمر لا يشكل أولوية الآن، موضحا ان الكويت تعقد اتفاقيات تجارية باستمرار مع الدول العربية منذ عهود.

 وأضاف: "القمة أتت بظرف عربي حرج ونتمنى من القادة ولا نشك في حرصهم على لملمة هذه المشاكل المتناثرة في العالم العربي"، متمنيا ان يوفقوا في مسعاهم ونرى الامة العربية من جديد متلاحمة.

وعن نتائج اجتماعه مع مفوضي هيئة أسواق المال، قال: "نحن نتشاور باستمرار مع اخواننا. ولأنني المشرف على هيئة سوق المال والبورصة وعلى الامور المالية في البلاد فلابد من التشاور مع الاخوان في الغرفة ومع السوق الخاص تحديدا".

بدوره، أشار السفير التونسي نور الدين الري الى ان بلاده تحتفل بالذكرى الثامنة والخمسين لاستقلالها، التي تعتبر ذكرى عزيزة على الشعب التونسي وحدثا تاريخيا يستحضر فيه التونسيون قيم النضال والتضحية ضد الاستعمار التي حملها جيل كامل من الشعب التونسي، وقدم من اجل ذلك الشهداء والجرحى حتى تنعم تونس بسيادتها كاملة.

ولفت الى ان المناسبة سنوية تستحضر فيها تونس الخطوات المهمة التي قطعتها منذ ذلك التاريخ على درب النماء والتقدم وبناء الدولة وفاء للشهداء، معتبرا ان لاحتفالية هذا العام طابعا خاصا لا لأنها فقط تأتي بعد ثورة الحرية والكرامة التي صححت مسار البلاد، بل ايضا لأنها تتزامن مع احتفالات الشعب التونسي بالمصادقة على الدستور الجديد، هذا الانجاز التاريخي الذي جاء بعد عسر، وبعد ثلاث سنوات صعبة مليئة بالتحديات الامنية والسياسية والاجتماعية والتهديدات الارهابية، غلب فيها التونسيون قيم الاعتدال والوسطية ونبذوا التفرق وتعلقوا بثقافة الانتماء للدولة العالية لديهم، وبروح توافقية أبهرت شعوب العالم، مشيرا الى اننا "واعون في المقابل بأن المرحلة المقبلة لا تخلو من تحديات جسام خاصة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي".

وأكد ان العلاقات التونسية- الكويتية تاريخية وانسانية، مشيرا الى ان تونس من اوائل الدول التي ساندت استقلال الكويت، كما كانت الكويت اول الدول التي ساهمت بشكل مباشر وفعال في مسيرة التنمية والبناء في تونس منذ السنوات الاولى لاستقلالها عبر استثماراتها المهمة في قطاعات اقتصادية باهرة، مضيفا انه بالرغم من حالة الفتور التي شهدتها العلاقات في بداية التسعينيات فإنه سرعان ما عاد لها الدفء تدريجيا بفضل حكمة وبعد نظر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد عندما كان وزيرا للخارجية.

back to top