«الصحة»: تغييرات مرتقبة في المكاتب الصحية والمستودعات والعلاقات الدولية

نشر في 15-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-01-2014 | 00:01
فيصل الشهاب مديراً لإدارة رعاية كبار السن
علمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. علي العبيدي سيتخذ عددا من القرارات خلال الأيام القليلة المقبلة، منها تعيين رئيس قسم الباطنية في مستشفى العدان د. فيصل الشهاب مديرا لإدارة الرعاية الصحية لكبار السن.

وأوضحت مصادر صحية مطلعة أن العبيدي سيصدر قرارا بإجراء تغييرات في المكاتب الصحية في الخارج، إلى جانب تغييرات في إدارة المستودعات الطبية وقسم العلاقات الدولية.

الباطنية

في موضوع منفصل، ينظم قسم الباطنية في مستشفى الأميري يوم السبت المقبل "اليوم العلمي الخامس"، وذلك تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي وحضوره بقاعة سلوى صباح الأحمد.

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة ورئيسة قسم الباطنية د. رجاء دشتي في تصريح صحافي إن اليوم العلمي الذي سينطلق في التاسعة والنصف صباحاً وسيشرف عليه مجموعة من أطباء القسم سيناقش عدة مواضيع ومحاضرات علمية تتناول في مجملها الجوانب المتعلقة بتشخيص وعلاج الأمراض الباطنية، ويشارك فيها أطباء من قسم الباطنية مثل الكلى والروماتيزم والغدد والسكري والأعصاب وقسم أمراض القلب وقسم الطوارئ الطبية، وقسم الطب التأهيلي، وقسم الجهاز الهضمي، والطب النفسي، والطب الباطني لدى الحوامل.

وأضافت أن الجديد في هذا العام سيتمثل بتنظيم ورش عمل للأطباء الحديثي التخرج واستخدام نظام الريموت كونترول (التحكم عن بعد) لتحقيق التفاعل بين الحضور والمحاضرين، وكذلك لتقييم المحاضرات بنفس الوسيلة، حيث سيحفل هذا اليوم بعشر محاضرات متنوعة مقسمة على ثلاث فترات، يتخللها فرص قصيرة يتبعها فترة لورش العمل المخصصة للأطباء الحديثي التخرج.  

خطة تدريبية

وأوضحت د. رجاء دشتي أن قسم الأمراض الباطنية بمستشفى الأميري وضع خطة تدريبية ضمن إطار التعليم المهني المستمر من خلال تدريب الأطباء والعاملين بالقسم وإطلاعهم على الجديد في مجال طب الأمراض الباطنية من خلال الفعاليات المختلفة، لافتة إلى مشاركة مختلف الأقسام الطبية من مختلف القطاعات بوزارة الصحة وعدد من مؤسسات القطاع الصحي الخاص في فعاليات اليوم العلمي، بهدف توعية الأطباء والممرضين وغيرهم من العاملين الصحيين في مجال الأمراض الباطنية الشائعة التي تصيب الملايين من البشر على مستوى العامل من حيث نسبة انتشار هذه الأمراض، وأسباب حدوثها والطرق الحديثة للتشخيص والعلاج، الأمر الذي من شأنه أن يمكنهم من علاج المصابين بهذه الأمراض وفقاً للتوصيات العالمية الحديثة.

المعاقون

إلى ذلك، أكدت مدير إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه أنه تحت رعاية وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الأهلية الدكتور محمد الخشتي وبحضور الرئيس الفخري لنادي المعاقين الكويتي الشيخة شيخة العبدالله الصباح ستقيم إدارة تعزيز الصحة في التاسعة من صباح اليوم الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين بصالة مركز تنمية المجتمع في منطقة بيان قطعة 8.

وأوضحت أن الفعاليات ستشمل أوبريت الكويت بين الماضي والحاضر بعنوان "أيادي كويتية" يقدمه طلاب مؤسسة التأهيل الإرشادي للاحتياجات الخاصة، إلى جانب ندوة توعية لذوي الإعاقة وذويهم ومن يقوم بالإشراف عليهم، وتتضمن محاضرة بعنوان "أهمية وكيفية غرس المفاهيم الصحيحة عند ذوي الإعاقة ومفهوم الولاء للوطن"، تلقيها المستشارة التربوية ومديرة مركز الجنان للصم في وزارة الأوقاف أمل السويدان ومحاضرة بعنوان "أهمية دمج ذوي الإعاقة مع السليم أثناء النشاط البدني" يلقيها اختصاصي أول علاج طبيعي في مركز الطب الرياضي د. سعد السعدون.

وأشارت البحوة إلى أنه سيتم تكريم 20 طالبا وطالبة من المتميزين والمبدعين من ذوي الإعاقة في المجال الرياضي والتكنولوجيا والفن والرسم والتصوير والشعر والتمثيل والعزف الموسيقي.

back to top