إيران تبحث عن «الإنجاز المستحيل»

نشر في 06-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2014 | 00:01
No Image Caption
يسعى المنتخب الإيراني إلى تقديم كل ما يملك من إمكانات لتخطي دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2014، وهو يعلم جيداً صعوبة المهمة المنتظرة نظراً للمنتخبات القوية التي وقع معها في المجموعة.
يدخل المنتخب الايراني الى نهائيات مونديال البرازيل 2014 وهو يبحث عن "الانجاز المستحيل"، أي محاولة تجاوز دور المجموعات للمرة الاولى في تاريخه.

"لن تكون سهلة علينا أي مباراة"، هذا ما اعترف به لاعب الوسط انترانيك تيموريان من معسكر المنتخب في شرق النمسا، مضيفا: "لكن اللعب ضد إيران لن يكون سهلا لأي من منافسينا".

ووقع ممثل آسيا في مشاركته المونديالية الرابعة في مجموعة صعبة جدا تضم الارجنتين ونجمها ليونيل ميسي ونيجيريا بطلة افريقيا والبوسنة والهرسك التي بدأت تفرض نفسها من المنتخبات القوية في القارة العجوز.

وغابت ايران عن نهائيات جنوب افريقيا 2010 وحصلت على نقطة واحدة من مشاركتها الاخيرة في ألمانيا 2006 ولم تحقق سوى فوز واحد في أربع مشاركات (الاولى كانت عام 1978) وكانت في فرنسا 1998 على حساب "عدوتها" الولايات المتحدة (2-1).

وتدخل هذه المرة الى العرس الكروي العالمي بعد ان حلت اولى في مجموعتها في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية امام كوريا الجنوبية، وهو انجاز يحفز لاعبي المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

"ما حصل (في التصفيات) يظهر الروح القتالية الكبيرة التي يتمتع بها اللاعبون وقد اثبتوا ذلك في هذه التصفيات، وواقع اننا تمكنا من التأهل فهذا انجاز مذهل لفريقنا وأنا آمل شخصيا ان نكون من المنتخبات المرشحة (للتأهل الى الدور الثاني) ايضا"، هذا ما اضافه تيموريان.

لكن كيروش قد لا يوافق تيموريان الرأي اذ اعتبر المدرب البرتغالي ان فريقه يواجه مهمة مستحيلة في نهائيات البرازيل 2014، لكنه يسعى لتأكيد أن "اللعبة في دماء الايرانيين وقلوبهم".

وتحدث كيروش الذي تسلم مهام الاشراف على المنتخب الايراني في ابريل 2011، لوكالة فرانس برس عن مهمة فريقه في النهائيات العالمية، قائلا: "إنها المهمة المستحيلة (في اشارة الى الفيلم الاميركي ميشن ايمباسيبل) ، لكنها ايضا التحدي الذي وضعناه لانفسنا وهذا ما يجعل البطولة جذابة".

ورأى كيروش ان مشاركة ايران في العرس الكروي العالمي تعتبر مكافأة بالنسبة لفريق "لا يملك افضل اللاعبين ولا الكثير من الخبرة"، مضيفا "انت بحاجة لدفع ملايين الدولارات لخوض مباراة ودية ضد الارجنتين، لكن لاعبي فريقه استحقوا هذه المباراة بعرقهم".

وعلى كيروش ان يقاتل يوميا من اجل تنظيم تحضيراته مع المنتخب في بلد واقع تحت مظلة العقوبات الدولية بسبب برنامجه النووي، مما تسبب في استبعاده عن النظام المصرفي العالمي وهو الامر الذي قيد مسألة الحصول على العملات الاجنبية من اجل الموردين والمنتخب الذي تأهل للنهائيات في 18 يونيو بعد فوزه على كوريا الجنوبية، تأخر في الدخول بمعسكر تدريبي بسبب الافتقار الى الاموال اللازمة لتمويل معسكرات التدريب.

ورغم الصعوبات التي تعترضه، أكد كيروش ان بإمكان فريقه ان يحقق المفاجأة بعد التقدم الذي حققه بقيادته، مشيرا الى انه وجد لدى وصوله في ابريل 2011 اتحادا "في سبات عميق، في الروتين ودون طموح، المجتمع متحفظ جدا، وفي ايران، كما الحال في امكنة اخرى، ليس من السهل التحدث عن الاصلاح، عن تغيير العادات".

لقد اضاف كيروش دماء جديدة من بلدان الشتات: الحارس دانيال دافاري (اينتراخت براونشفيغ الالماني) واشكان ديجاغاه (فولهام الانكليزي) ورضا قوجان نجاد (تشارلتون الانكليزي) ومؤخرا ستيفن بيت آشور (فانكوفر الكندي).

نجم المنتخب: نيكونام

يعتبر جواد نيكونام القائد والمدرب في ارضية الملعب بفضل خبرته الكبيرة وموهبته التي فتحت الباب امامه للدفاع عن ألوان اوساسونا الاسباني ستة اعوام من 2006 حتى 2012 قبل ان يقرر العودة بعدها الى بلاده.

برع نيكونام (33 عاما) الذي يدافع حاليا عن ألوان الكويت الكويتي، في شغل مركز لاعب الوسط المحوري مباشرة امام خط الدفاع، وفي ان يكون صلة الوصل مع خط الهجوم مع تمتعه بالقدرة على الوصول الى الشباك ايضا بفضل تسديداته الصاروخية وتميزه بالكرات الهوائية وفي تنفيذ الركلت الحرة، مما سمح له في ان يكون افضل هداف لبلاده في التصفيات المؤهلة للبرازيل (6 اهداف).

back to top