أكد رئيس المكتب الثقافي في الرياض بالمملكة العربية السعودية د. مسفر العجمي أن المكتب يشرف على أكثر من 600 طالب في 24 جامعة حكومية، مشيرا إلى أن التعليم العالي السعودي يقدم منحا ثابتة لطلبة دولة الكويت تشتمل على عدد محدود من المقاعد يقدر بـ38 مقعدا، منها 10 مقاعد لطلاب الدراسات العليا، و28 لطلبة مرحلة البكالوريوس. وأوضح العجمي لـ«الجريدة» أن أولوية قبول الطالب في الجامعات السعودية يحددها معدله في المرحلة الثانوية، فكلما كان عاليا كان في طليعة المقبولين، إضافة إلى المقابلة الشخصية، ويتم قبول الطلاب من داخل المملكة وخارجها إلكترونيا وفقا لشروط ومتطلبات خاصة.  «الجريدة» التقت العجمي، وسألته عن تفاصيل عمل المكتب في الحوار التالي:

Ad

● ما المهام الموكلة إلى المكتب الثقافي في الرياض؟

- يشرف المكتب على الطلاب المبتعثين من جهات الدولة المختلفة والدارسين على نفقتهم الخاصة وفق لوائح وزارة التعليم العالي وجهات الابتعاث الأخرى، ويبلغ عدد هؤلاء أكثر من 600  طالب في 24 جامعة حكومية، إضافة إلى الجامعة العالمية الالكترونية.

وصدر في الآونة الأخيرة أمر ملكي بإضافة 3 جامعات حكومية ليصبح عددها 27 جامعة إلى جانب عدد من الجامعات الخاصة وفقا للقرار الوزاري رقم 332 الذي يمكن الاطلاع عليه في موقع وزارة التعليم العالي السعودي، الذي يتيح للطالب إمكانية الاطلاع على الجامعات الحكومية والخاصة الموصى بالدراسة فيها.

● ما أنواع المنح التي يخصصها التعليم العالي السعودي لطلبة الكويت؟

- يخصص التعليم العالي السعودي منحا ثابتة لطلبة دولة الكويت تشتمل على ثمانية وثلاثين مقعدا، منها 10 مقاعد لطلاب الدراسات العليا، وثمانية وعشرون لطلاب مرحلة البكالوريوس.

وتمت الموافقة على تخصيص منح تنافسية يقدر عددها بـ 150 منحة بدأ العمل بها في العام الدراسي الماضي، وهذا مستمر لكلتا مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

وتحظى بعض الجامعات السعودية بتقييم خارجي كتقييمي «شنغهاي» و»كيواس» ومن الجامعات المتقدمة التي هي بمصاف المراتب الأولى عربيا وتحظى بمراكز متقدمة عالميا: جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالعزيز.

● ما آلية وأولوية قبول الطلاب في الجامعات السعودية؟

- أولوية قبول الطالب يحددها معدله في المرحلة الثانوية الذي كلما كان عاليا كان في طليعة المقبولين، إضافة إلى المقابلة الشخصية، ويتم قبول الطلاب من داخل المملكة وخارجها إلكترونيا وفقا للشروط والمتطلبات الخاصة بكل جامعة من حيث نوع التخصص لتحديد إمكانية القبول من خلال الاطلاع على الإجراءات.

وبالنسبة للدارسين في المملكة أي خريجي الثانوية العامة السعودية عليهم اجراء اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي، لأن هناك ما يسمى بالنسبة الموزونة التي تتضمن وزن نتائج الثانوية العامة بمقدار 30 إلى %50 بالإضافة إلى وزن الاختبارين لمعرفة المتوسط العام للطالب. وبالنسبة للجامعات الخاصة التي تكون الدراسة فيها باللغة الإنكليزية يتحتم على الطالب إجراء اختبارَي SAT و ILETS.

● ما أبرز المشكلات التي تواجهونها كمكاتب ثقافية؟

- نحن نقوم بالإشراف على الطلبة ومساعدتهم وفق لوائح الابتعاث، وأود أن أتطرق إلى مسألة فواتير علاج الطلبة فقد كانت تتطلب في السابق فترة زمنية كبيرة لإتمامها حيث يرسلها المكتب الثقافي لوزارة الصحة لاعتمادها وهو ما يتطلب وقتا مع تقديرنا لجهود العاملين في الصحة، فطالبنا بوضع آلية لتنفيذ التأمين الصحي لجميع الطلبة، وبعد أخذ المكتب للموافقات المسبقة من جهات الاختصاص التي تشمل وزارتي الصحة والتعليم العالي، تم إصدار وثيقة للطلاب الدارسين بالمملكة وبدء العمل بها في شهر نوفمبر الماضي حيث سهلت إجراءات صرف الفواتير وسرعة البت بحالة الطالب على أن تكون السنة الأولى للتنفيذ فترة تجريبية من أجل دراسة الملاحظات ووضعها في عين الاعتبار.

● هل الجامعات السعودية معترف فيها؟

- أغلب الجامعات الحكومية في السعودية هي جامعات موصى بها من قبل اللجان والدراسة فيها تتم بانتظام، حيث يتم يصدر الاعتماد الأكاديمي من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي والجودة. وأما الجامعات الخاصة ووفقا للقرار الوزاري 332 فمنها ما هو موصى بها وقد تتغير الحال بعد زيارات دورية لجهاز الاعتماد الوطني.

● ما التخصصات التي تشهد إقبالا طلابيا؟

- جميع التخصصات بلا استثناء متاحة للدراسة فيها، كما يشرف المكتب الثقافي على تدريب نحو 100 طالب طبيب متدرب على البورد والزمالة السعودية في الرياض وجدة والدمام والخبر بالإضافة إلى إقبال الطلاب على الدراسات الاسلامية والتخصصات الإدارية كما تشمل المنح الثابتة تخصصات طبية.