أعلن مسؤول أردني عزم بلاده توقيع اتفاقية مع شركة (روس اتوم) الروسية مطلع الشهر المقبل في اطار تطوير أول محطة نووية في البلاد بتكلفة تقدر ب65 مليون دولار.

Ad

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان في تصريح صحافي هنا اليوم ان الاتفاقية التي سيوقعها الأردن في موسكو تشمل دراسات الأثر البيئي والبنية التحتية والطرق وحالة شبكات الكهرباء وقدرة شبكة الكهرباء المحلية على استيعاب الطاقة الناتجة عن المحطة.

وأضاف ان الاتفاقية التي تستمر عامين تشمل تقديم دراسات تفصيلية عن الموقع وكلفة الكهرباء المولدة وسعر بيعها للشبكة الأردنية مقدرا كلفة هذه الدراسات بحوالي بحوالي 65 مليون دولار تدفعها الحكومة الأردنية.

وتعد تلك الاتفاقية واحدة من اتفاقيتين سيوقعها الأردن مع روسيا حيث تشمل الثانية التي ستكون على مستوى حكومتي البلدين اليات دعم البلدين لمشروع المحطة النووية وموضوع تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ.

وكان الأردن قد اختار في شهر أكتوبر العام الماضي شركة (روس آتوم) الروسية المناقص المفضل لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بكلفة 10 مليارات دولار لمفاعلين يقامان شرق العاصمة عمان لانتاج حوالي الفي كيلوواط كهرباء.