العراق يؤهل «كوفبك» لتطوير حقوله

نشر في 22-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2014 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر نفطية مطلعة أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك»، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، تسلمت رسميا من العراق كتابا لتأهيلها للعمل في تطوير حقوله، مشيرة الى أن الشركة تبحث الآن عن فرص للعمل هناك.

يذكر أن من بين التحديات في العراق، غير الجانب الامني، ان استراتيجية «كوفبك» هي زيادة احتياطات الشركة، لكن هناك الكثير من الحقول العراقية يمنع توضيح وكشف اصولها وكمية البراميل في اقتصادات الشركة، ولا يمكن الدخول في استثمار لا يسمح فيه بالإفصاح عن بياناته المالية، ويمكن ان تكون الفرص في العراق من خلال انتاج الغاز لتوفيره للكويت.

يشار إلى انه بعد زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الاخيرة لبغداد وجه للشركة سؤالا مفاده: لماذا «كوفبك» غير موجودة في السوق النفطي العراقي؟ وهذا فتح باب التفكير جديا للعمل في العراق، ويمكن ان تدخل مع الشركات العالمية العاملة هناك كشريك أو مستثمر.

وتعتبر «كوفبيك» شركة طاقة عالمية تعمل في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي خارج الكويت، وتنتشر أنشطتها وعملياتها حاليا في كل من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأستراليا.

وتنشط حاليا في 14 بلدا، حيث تتوزع أنشطتها وعملياتها، التي تضم 60 مشروعا، في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج العالمي، وتسعى من خلال خططها الاستراتيجية إلى رفع معدل إنتاجها إلى 200 ألف برميل نفط مكافئ يوميا، واحتياطيات قدرها 650 مليون برميل نفط مكافئ بحلول عام 2020.

back to top