أعلن وزير المواصلات عيسى الكندري طرح مزايدة لانشاء مواقف سيارات بسعة 2000 سيارة للانتظار الطويل، فيما توقع الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع مدينة الشحن الجوي في عام 2014.

Ad

وقال الكندري ردا على سؤال للنائب سعود الحريجي حول خطة الوزارة لحل ازمة الازدحام المروري في المطار انه "اتخذت الادارة العامة للطيران المدني الاجراءات اللازمة لطرح مزايدة لانشاء مواقف سيارات بسعة 2000 سيارة للانتظار الطويل، كما تقوم الادارة باتخاذ كافة الاجراءات لتسهيل استخدام الركاب ومستخدمي مرافق المطار الدولي، ويجري تكثيف عمل موظفي العمليات التابعين للادارة المذكورة لتقديم العون للركاب خاصة في مواسم السفر.

واضاف أنه طلب من المستثمر الجديد من خلال العقد المبرم معه اتخاذ ما يلزم نحو زيادة عدد المواقف الخاصة بخدمة وقوف السيارات من 259 موقفا الى 914 موقفا على ان يتحمل المستثمر الجديد وحده نفقات ذلك.

وتحدث عن الخطة الزمنية المتعلقة بتنفيذ المشاريع المعلن عنها وهي تطوير المدرجين الحاليين، وانشاء مدرج ثالث، ومشروع مدينة الشحن الجوي، ومواقف طائرات، ومبنى الخدمات المساندة.

وذكر ان المدرج الثالث واعادة انشاء واستطالة المدرج الشرقي فإنه جار تجهيز التصميم الاولي واعداد مستندات المناقصة، ومن المتوقع بدء تنفيذ المشروع في الربع الثالث من عام 2014 والتشغيل في الربع الثاني من عام 2018.

واوضح أن مشروع اعادة انشاء واستطالة المدرج الغربي فإنه بعد الانتهاء من انشاء المدرج الثالث وتطوير المدرج الشرقي سوف يبدأ العمل في مشروع المدرج المغربي ومن المتوقع ان يتم ذلك في الربع الثاني من عام 2018 والتشغيل في الربع الثاني من عام 2020 كمشروع مستقبلي.

واكد ان مدينة الشحن الجوي وساحات وقوف طائرات فإنه تم توقيع العقد الخاص بمشروع مدينة الشحن الجوي بتاريخ 13/7/2010 ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الاولى في عام 2014، اما الجزء الثاني الخاص بساحات وقوف طائرات من المتوقع ان يكون ذلك في الربع الثاني من عام 2015 والتشغيل في الربع الثاني من عام 2018 كمشروع مستقبلي.