«داعش» يمنع الموسيقى والتدخين

نشر في 21-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-01-2014 | 00:01
منع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) الموسيقى وتدخين السجائر والنراجيل في مدينة الرقة في شمال سورية، وذلك بعد أيام من تفرده بالسيطرة عليها إثر معارك مع مقاتلين من تشكيلات أخرى من المعارضة السورية.

وأعلن التنظيم في بيان، نشرته مواقع جهادية، أنه "أصدر قراراً بمنع بيع اقراص الغناء وآلات الموسيقى وتشغيل الاغاني الماجنة في السيارات والحافلات والمحلات وجميع الأماكن"، وذلك في البيان الموقع باسم "والي الرقة" ومؤرخ الأحد. وعلل هذه الخطوة بكون "المعازف والغناء حرام في الاسلام لانها تلهي عن ذكر الله وعن القرآن، وهي فتنة ومفسدة للقلب".

وفي بيان ثان، أعلن "داعش" أنه "سعيا منا في تطبيق الشريعة وتغيير المنكرات، يمنع منعا باتا بيع الدخان والاراجيل (النراجيل) في أي مكان"، معتبراً أن "التدخين وباء لا يقبل عليه العقلاء"، ويسبب "الأضرار في النفس وفي المال".

وأضاف: "ليعلم كل مدخن إنه إنما يعصي الله تعالى بكل لفافة تبغ ينفث دخانها بالهواء في نشوة وخيلاء"، مشيراً إلى أن "من اصر على بيعه (الدخان) فظلم نفسه وسيتم حرق كل الكمية التي معه وسيتم معاقبته شرعاً".

ويتهم الناشطون المعارضون تنظيم الدولة الاسلامية بتطبيق معايير متشددة وصارمة في مناطق نفوذه، وارتكاب ممارسات "مسيئة" تشمل اعمال الخطف والقتل والاحتجاز.

وأبدى مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن خشيته من "ان تقوم الدولة الاسلامية بتنفيذ اعدامات بحق من يخالف هذه الاوامر"، موضحاً أن هذه القرارات "تأتي بعد ايام من فرض (الدولة الاسلامية) سيطرته الكاملة على محافظة الرقة باستثناء بعض مراكز القوات النظامية".

(دمشق- أ ف ب)

back to top