طرد 9 ضباط من القوات النووية الاميركية بسبب "الغش"

نشر في 28-03-2014 | 14:37
آخر تحديث 28-03-2014 | 14:37
No Image Caption
اعلن سلاح الجو الاميركي الخميس ان تسعة ضباط من وحدات اطلاق الصواريخ النووية سيتم طردهم من الجيش لقيادتهم "غير السليمة" لعسكريين يشتبه بانهم قاموا بعمليات غش في اختبارات روتينية.

وقالت مسؤولة القوات الجوية في وزارة الدفاع الاميركية ديبورا لي جيمس في مؤتمر صحافي ان "تسعة ضباط يشغلون مواقع قيادية في قاعدة مالمستروم سيتم طردهم". واضافت ان "ضابطا آخر قدم استقالته وسيحال على التقاعد".

ويدفع هؤلاء الضباط ومعظمهم برتبتي لفتنانت كولونيل وكولونيل، ثمن فضيحة هزت في كانون الثاني/يناير الماضي القوات النووية الاميركية عندما فتح سلاح الجو تحقيقا حول نحو مئة ضابط مكلفين اطلاق الصواريخ النووية العابرة للقارات في قاعدة مالمستروم (ولاية مونتانا شمال غرب الولايات المتحدة) بسبب غش في اختبار روتيني لاهليتهم.

وقالت جيمس ان التحقيق دان تسعة من الضباط المئة الذين يشتبه بانهم شاركوا في الغش او لم يكشفوا عنه، موضحة ان ثلاثين آخرين استأنفوا اعمالهم بينما ينتظر آخرون اجراءات تأديبية قد تصل الى الطرد ايضا.

والضباط التسعة الذين سيطردون متهمون بانهم اشاعوا اجواء غير سليمة دفعت الرجال الذين يأتمرون بامرتهم الى الغش.

وقال الجنرال ستيفن ولسون المسؤول الكبير في القوات النووية الاميركية ان "الاهتمام الذي توليه القيادة للكمال دفعتهم الى ادارة رجالهم بصرامة"، بفرضهم ضرورة عدم ارتكاب اي خطأ عن طريق امتحانات متواصلة.

واضاف ان "الامتحان يتطلب الحصول على درجة تسعين بالمئة لكن الرجال كانوا تحت ضغط للحصول على مئة في المئة في كل اختبار"، معتبرا ان "هؤلاء القادة نسوا ان التنفيذ على الارض اهم مما يجري في قاعدة الامتحان".

وتابع ان "ايا من الضباط المتورطين في الغش لم يكن بحاجة الى معلومات (خارجية) لينجح في الاختبار لكنهم شعروا انهم مجبرون على الغش للحصول على الدرجة الكاملة"، معتبرا ان "الضباط التسعة علقوا اهمية مسرفة وغير سليمة بالكمال".

ويتمركز حوالى 190 ضابطا في قاعدة مالمستروم حيث يتولون مسؤولية 150 من اصل 450 صاروخا اميركيا عابرا للقارات.

وبعد هذه الفضيحة، اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل عن مراجعة كاملة للعسكريين العاملين في القوات النووية من اجل تحديد مشاكل محتملة في النظام.

back to top