قال مسؤولون باكستانيون هنا اليوم إن أكثر من 29 مشروعا للطاقة الكهرومائية بقدرة إجمالية تبلغ 2ر32701 ميجاواط ستبدأ عمليات الإنتاج في الفترة ما بين 2 و7 سنوات.

Ad

وأضاف المسؤولون بهيئة تنمية الطاقة والمياه في بيان إن مشروعي (داسو) و(بونجي) للطاقة الكهرمائية بقدرة 320 ميغاواط و7100 ميغاواط على الترتيب لا يزالان رهن موافقة السلطات الباكستانية.

وأضاف المسؤولون أنه جرى الانتهاء من نحو 58 في المئة من عملية استكمال مشروع (نيلوم جيلوم) للطاقة الكهرومائية بقدرة إنتاجية تبلغ 969 ميغاواط.

وأضافوا أن سد (جومال زام) الواقع بمنطقة (ديرا اسماعيل خان) سيبدأ الانتاج بقدرة 4ر17 ميغاواط خلال ديسمبر الجاري مشيرين إلى أن عملية شراء الأراضي والقيام بالأعمال التمهيدية تسير بشكل طيب لإقامة سد (ديامر باشا) قرب منطقة (تشيلاس) بقدرة إنتاجية تبلغ 4500 ميغاواط.

وذكر البيان أنه سيتم الانتهاء من عمليات تشييد سد (نال غاي) الكائن بمنطقة (دادو السند) في يونيو 2015 بهدف إنتاج 2ر4 ميغاواط فيما بدأ بالفعل مشروع (جبان) للطاقة الكهرمائية العمل بقدرة 5ر5 ميغاواط تمهيدا للوصول بالإنتاج إلى 22 ميغاواط.

وقال المسؤولون إن عمليات التشييد لاستكمال المشروع ستنتهي خلال أربع سنوات فيما تجري أنشطة البناء في مشروع (كيال خوار) بمنطقة داسو بقدرة 122 ميغاواط.

وستنتهي أعمال تشييد سد (تانك زام) بقدرة 5ر25 ميغاواط بعد أربع سنوات.

وتواجه باكستان نقصا حادا في الطاقة يبلغ أكثر من 5500 ميغاواط الأمر الذي يضر بقطاعها الصناعي.