الدبوس: مشروع كبير لـ «بوبيان للبتروكيماويات» بأميركا

نشر في 26-06-2014 | 00:04
آخر تحديث 26-06-2014 | 00:04
No Image Caption
• يجب إشراك القطاع الخاص بشكل أكبر
• «خفضنا مديونيتنا بمقدار 22.4 مليون دينار»

طالب الدبوس مؤسسة البترول الكويتية بمزيد من المشاركات للقطاع الخاص في مجال البتروكيماويات، مشيرا إلى أن المؤسسة تسير ببطء في إنجاز ما لديها من مشاريع متعلقة بهذا الشأن.
أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس الدبوس أن الشركة في طور الدراسات النهائية لإحدى الفرص الكبرى بأميركا، بالتعاون مع شركة مصرية زميلة، مشددا على أن تمويل هذه الصفقة سيكون من خلال الشركة والاقتراض.

وأعرب الدبوس، في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 77.87%، عن توقعاته بأن تحقق الشركة نموا في أرباحها بمقدار 70% خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أنها ستعمل على زيادة أرباح استثمارها في «إيكويت» بنسبة 80%.

وطالب مؤسسة البترول الكويتية بمزيد من المشاركات للقطاع الخاص في مجال البتروكيماويات، لافتا الى أن المؤسسة تسير ببطء في إنجاز ما لديها من مشاريع متعلقة بمجال البتروكيماويات، مضيفا أن «دولا تزامنت معنا في التفكير في مشاريع البتروكيماويات تقوم بالإنتاج حاليا، بينما لاتزال الكويت في طور الدراسات، وعلى مؤسسة البترول أن تسارع في طرح مشاريعها».

تخفيض المديونية

وقال الدبوس إن الشركة استمرت في تخفيض مجموع مديونيتها بمبلغ 22.4 مليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 30/4/2014 أو ما يقدر بـ64 مليون دينار خلال الأعوام الأربعة الماضية، وعليه أصبح حجم مديونية الشركة في مستويات أقل مما كانت عليه قبل الأزمة المالية العالمية.

وأضاف في كلمته بتقرير مجلس الإدارة ان «أسعار البتروكيماويات استمرت في الثبات، الأمر الذي أدى الى استمرار نمو الأداء الإيجابي لاستثماراتنا في شركتي إيكويت للبتروكيماويات (إيكويت I) والشركة الكويتية للأوليفينات (إيكويت II)، حيث بلغت حصة شركة بوبيان للبتروكيماويات من التوزيعات النقدية للشركتين نحو 30.65 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2013 مقارنة بنحو 26.6 مليونا للعام السابق، وتعتبر أرباح مجموعة شركات إيكويت متميزة بجميع المقاييس».

وتابع انه «واستمرارا لاستراتيجية الشركة القائمة على تعظيم العوائد من شركاتها التابعة والزميلة فقد قامت شركة منى نور للصناعات البلاستيكية في صحار خلال العام المنصرم بإضافة خط جديد لإنتاج أنابيب PE وPP متعددة الجدران ذات الاستخدامات التي تتطلب مزايا خاصة، والذي يعتبر خطا فريدا على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط»، مشيرا إلى ان الإنتاج التجريبي بمصنع صحار بدأ خلال العام الماضي، متوقعا أن يبدأ التشغيل التجاري خلال يونيو أو يوليو 2014.

وبين انه يتم حاليا الانتهاء من انشاء مصنع جديد في مدينة صلالة، من خلال شركة منى نور- صلالة المحدودة، التي تم تأسيسها لهذا الغرض، حيث من المتوقع التشغيل التجاري للمصنع قبل نهاية عام 2014، إذ سيتم تصنيع أنابيب PE وPVC أحادية الجدار لتغطية السوق الجنوبي لسلطنة عمان إضافة إلى الأسواق الافريقية.

نمو الأرباح

وأفاد الدبوس بأن الشركة استطاعت تحقيق أرباح صافية بلغت 27.32 مليون دينار، أي ما يعادل 57.2 فلسا للسهم الواحد، قبل استقطاع الاحتياطات والتوزيعات، مقارنة بأرباح بلغت 26.2 مليونا، أو ما يعادل 54.68 فلسا للسهم للعام الماضي (أي بنمو لصافي الأرباح مقداره نحو 4.6%).

ولفت الى ان إجمالي حقوق المساهمين بلغ 286.9 مليون دينار، مقارنة بحقوق المساهمين في نهاية العام الماضي التي بلغت 278.7 مليونا، وعليه يكون العائد على حقوق المساهمين 9.5%، وعلى إجمالي الموجودات 6.9%.

ونظرا للنمو المستقر في أداء الشركة وتوافر السيولة اللازمة فقد اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بنسبة 45% وأسهم منحة بنسبة 5% (أي 5 أسهم لكل 100 سهم) عن السنة المالية المنتهية في 30/4/2014، وفي حال الموافقة على مقترح التوزيعات المذكور يكون إجمالي التوزيعات النقدية على المساهمين منذ التأسيس حتى الآن بلغت 468 فلسا، بينما تكون توزيعات أسهم المنحة نحو 25%.

أما على الصعيد الإداري فذكر انه تمت التوصية بمنح السادة أعضاء مجلس الإدارة مكافأة مالية مماثلة لتلك التي اعتمدت في العام السابق، وتبلغ في اجماليها 75.000 دينار، أي بمعدل 15.000 دينار للعضو الواحد.

back to top