صادق مجلس النواب الاسباني اليوم على قانون اصلاح السلطة القضائية لمنح الحصانة القضائية للملك خوان كارلوس وعقيلته الملك صوفيا وعقيلة الملك الاسباني فيليبي السادس الملكة ليتيثيا.

Ad

وقال التلفزيون الاسباني الرسمي انه بموجب القانون الجديد الذي وافق عليه 184 نائبا مقابل معارضة 32 وامتناع 109 نواب تمنح الحصانة القضائية العائلة الملكية امتياز محاكمتهم من قبل المحكمة العليا وليس المحاكم العادية في حال تم اتهامهم بارتكاب أي جريمة مدنية أو جنائية وهو امتياز حصل عليه عدد من القيادات الكبرى في اسبانيا.

ودعم الحزب الشعبي الحاكم الذي يتمتع بأغلبية ساحقة في المجلس وتأييد نواب (اتحاد الشعب النافاري) و (فورو استورياس) قانون الحصانة الذي اقترحته الحكومة الاسبانية فيما امتنع نواب الحزب الاشتراكي المعارض الذي يعد ثاني أكبر قوة سياسية في المجلس عن التصويت للقانون.

وكانت الحكومة الأسبانية قد اقترحت يوم الجمعة الماضي منح ملك أسبانيا السابق خوان كارلوس حصانة من المثول أمام المحاكم العادية وذلك تخوفا من قيام بعض القضاة المستقلين باستدعائه للاستجواب في ملفات توجد أمام القضاء لم يتم تحريكها في الماضي بسبب الحصانة التي تمتع بها.

يذكر ان الملك فيليبي السادس كان توج ملكا لإسبانيا يوم الخميس الماضي في حفل رسمي أقيم في مبنى البرلمان الاسباني في جلسة ضمت نواب المجلسين ليصبح بذلك رئيسا للدولة الاسبانية خلفا لوالده الملك خوان كارلوس الأول الذي كان أعلن تنحيه عن العرش مطلع الشهر الماضي.