الكويت لمشعل: ملتزمون المبادرة المصرية تجاه غزة

نشر في 20-07-2014 | 00:14
آخر تحديث 20-07-2014 | 00:14
No Image Caption
• القاهرة ترفض تعديل مبادرتها  

• إسرائيل توغل في الدم الفلسطيني وتقتل 42  

• «القسام» تنفذ عملية إنزال نوعية

في وقت وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس إلى البلاد، لبحث مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة والجهود المبذولة للتوصل إلى حل للأزمة، أكد مصدر رفيع في وزارة الخارجية عدم وجود مبادرة كويتية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، مشدداً على التزام الكويت بالمبادرة المصرية.

 وقال المصدر لـ"الجريدة" إن مشعل سمع من مسؤولين كويتيين كلاماً مفاده التزام الكويت بأي جهد عربي إزاء الوضع في غزة، وأن كثرة المبادرات من شأنها إطالة أمد العدوان وتشتيت الجهود العربية حيال وقف العدوان.

وأشار إلى أن زعيم "حماس" قدم عرضاً للواقع الكارثي نتيجة العدوان الواسع الذي حصد حتى الآن مئات القتلى وآلاف الجرحى ودمر مئات المنازل، داعياً إلى ضرورة "انتصار العرب لغزة".

وعلى صعيد المبادرة المصرية، أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري أمس أن مصر لا تعتزم تعديل مبادرتها، مشدداً على أنها الوحيدة المطروحة للنقاش حالياً، وتحظى بتأييد عربي ودولي.  

وأشار شكري، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في القاهرة، إلى أن "مصر لم تطلع على أي مبادرة أخرى"، رداً على سؤال بشأن وجود مبادرة قطرية أو تركية منافسة للمبادرة المصرية.

‫والتقى وزير الخارجية الفرنسي الرئيسَ المصري عبدالفتاح السيسي، بعد ساعات من اندلاع حرب كلامية بين القاهرة وأنقرة، عقب تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، انتقد فيها المبادرة المصرية، واعتبر أنها تخدم إسرائيل، وهاجم الرئيس المصري واصفاً إياه بـ"الطاغية".

وردت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات أردوغان واعتبرتها تجاوزاً في حق مصر ورئيسها وخروجاً عن إطار اللياقة والأعراف الدبلوماسية. وأكد المتحدث باسم الوزارة بدر عبد العاطي لـ"الجريدة" أن "أي تطاول على مصر من أي دولة مرفوض، وسيكون له رد فعل قوي".

ميدانياً، أوغلت إسرائيل أمس في الدم الفلسطيني، حيث شنّت عشرات الغارات إضافة إلى القصف المدفعي والتوغل البري في قطاع غزة، موقعةً أكثر من 42 قتيلاً أمس بينهم 7 أطفال على الأقل، في حين بدا أن الجيش الإسرائيلي يتجه إلى توسيع عملياته البرية، حيث أمر السكان بمخيمَي المواسي والبريج وسط قطاع غزة بإخلاء منازلهم.

وأعلن وزير الأمن العام الإسرائيلي اسحق اهارونوفيتش أن اشتباكات دارت بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين أمس على الحدود مع قطاع غزة، كما نقلت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل مقاتل فلسطيني داخل إسرائيل.

من جهتها، أعلنت كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري لـ"حماس"، في بيانٍ، أنها نفذت عملية إنزال خلف خطوط العدو (مقابل المنطقة الوسطى) مقابل مخيم المغازي وسط قطاع غزة، مضيفةً أن "اشتباكات عنيفة تدور الآن مع قوات الاحتلال".

وفي وقت لاحق، أفادت تقارير إسرائيلية بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة أربعة جنود في اشتباكات مع عناصر "القسام".

back to top