ذكر مصدر حكومي هنا اليوم أن الحكومة البريطانية تدرس تعديل قوانين العقوبات بفرض عقوبة السجن المؤبد ضد اي شخص يدان بالمشاركة في التدريب مع الارهابيين في بريطانيا او خارجها.

Ad

ونقلت صحيفة (ديلي تلغراف) عن المصدر القول إن عددا من وزراء حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قدموا عدة مقترحات لتشديد العقوبات على المدانين قضائيا بأعمال ارهابية او المشاركة في معسكرات التدريب التي تنظمها الجماعات المتطرفة في الداخل او الخارج.

واوضح ان احد التعديلات المقترحة يشمل فرض عقوبة السجن المؤبد على اي شخص تدرب على استخدام السلاح والمتفجرات مضيفا ان العقوبة التي يفرضها التشريع الحالي لا تتعدى 14 عاما في اقصى الحالات.

واكد المصدر ان التعديلات سيتم اعدادها وطرحها على الرأي العام الشهر المقبل قبل ان تمر عبر القنوات الرسمية لاعتمادها بشكل نهائي وتصبح مواد سارية ليعمل بها قضاة المحاكم في البلاد.

وشدد على ان "التعديلات المقترحة تبعث برسالة تطمين للرأي العام بأن من يرتكبون او يحاولون ارتكاب اعمال ارهابية سيواجهون اقصى العقوبات" مشيرا الى ان المواد الجديدة ستسمح لأجهزة الامن بمراقبة وتتبع اي متهم يدان بعقوبات اخف بعد خروجه من السجن.

وذكرت الصحيفة ان الحكومة البريطانية اصبحت تخشى من تأثير المدانين السابقين بالإرهاب بعد قضاء عقوباتهم بعد احداث سبتمبر 2001 والهجمات الفاشلة في لندن عام 2005 .

وكان مسؤول بريطانياعرب في وقت سابق عن قلق بلاده من ارتفاع عدد البريطانيين الذين توجهوا للقتال في سوريا مع جماعات تتهمها الدول الغربية بموالاة تنظيم القاعدة.

وتقدر عدة جهات عدد البريطانيين الذين دخلوا سوريا منذ بداية الازمة بين حوالي 150 و200 شخص في حين كانت الاحكام التي صدرت في حق مدانين في السابق تشمل تهما بالتدريب في مخيمات الارهاب في المناطق الحدودية بين باكستان وافغانستان.