علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي سيتوجه على رأس وفد صحي رفيع المستوى إلى كل من باريس ولندن وفرانكفورت لمتابعة وتقييم أعمال المكاتب الصحية في الخارج والعقود المبرمة بين تلك المكاتب والمستشفيات والعيادات والمراكز الطبية بتلك الدول، إلى جانب مراجعة الملاحظات القانونية بتلك العقود من جانب المستشار القانوني للوزارة د. محمود عبدالهادي والذي سيرافق الوكيل في جولته المرتقبة للدول الأوربية.

Ad

وأوضحت مصادر صحية أن الزيارة التي ستبدأ الأحد المقبل وتمتد عشرة أيام سيتم خلالها تجديد وإبرام بعض العقود والاتفاقيات الطبية مع بعض المراكز والمستشفيات العالمية في تلك البلاد.

وأشارت إلى أن المستشار القانوني للوزارة ورئيس قسم الاتفاقيات الدولية سيرافقان وكيل الوزارة في جولته.

مكافآت

من جهة أخرى علمت "الجريدة" أن د. السهلاوي تدخل في الوقت المناسب لوقف تجاوزات كادت تقع في مكافآت الموظفين المنتدبين في مؤتمر وزراء صحة الخليج، والذي استضافته دولة الكويت خلال الأسبوع الأول من شهر يناير الماضي، وذلك بعد تدقيق الكشوفات التي تم عرضها على وكيل الوزارة والمتضمنة مكافآت للسكرتارية والطوارئ الطبية والصحة العامة وموظفي الوزارة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن وكيل الوزارة قام بتعديل المبالغ لوقف المجاملات والمبالغات في بعض المكافآت لبعض العاملين بمكاتب القياديين وموظفي الطوارئ الطبية والتي كانت لا تتفق مع حجم العمل والدوام الإضافي.

وأشارت المصادر إلى أن السهلاوي لاحظ وجود مبالغات في أعداد الموظفين بالكشوفات المقترحة للمكافآت.

لا وقف لتعيينات «البدون»

بدوره، أكد وزير الصحة علي العبيدي عدم وقف تعيين «البدون» في مجال الإداريين والكتبة والسجلات الطبية على بند أجر مقابل عمل، مؤكدا أن التعيين مستمر وفقا لشروط‏‫ معينة، مبينا انه وقع تعيين ومباشرة عمل 23 شخصا من هذه الفئة خلال الأيام القليلة الماضية، الذين تم توزيعهم على مختلف المناطق الصحية، مشيرا إلى أن التعيين جارٍ لمن تنطبق عليه الشروط.

ونفى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الإدارية مرزوق الرشيدي وقف تعيين المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في الوزارة، مشيرا إلى أن ما أثير في إحدى الصحف حول هذا الموضوع مجاف للحقيقة جملة وتفصيلا وعار من الصحة تماما.

وأضاف الرشيدي في تصريح صحافي أن إجراءات الاستعانة بخدمات الموظفين من فئة «البدون» لا تزال مستمرة وفقاً للآلية الموضوعة من قبل ديوان الخدمة المدنية، وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية للمقيمين بصورة غير قانونية، وذلك في كل الوظائف التي تحتاج إليها الوزارة.

وأوضح أن وزارة الصحة كجهة حكومية ملزمة بتعيين هذه الفئة وفق القرارات الحكومية غير القابلة للرفض، والتي تصب في مصلحة «البدون»، والتي تندرج تحت الخطة الموضوعة لتعديل أوضاعهم في البلاد.

إلى ذلك، استقبل وزير الصحة د. علي العبيدي صباح أمس السفير البريطاني فرانك بيكر والسفير التونسي نورالدين الري لدى دولة الكويت، حيث تم التباحث في العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وكل من المملكة المتحدة، والجمهورية التونسية الشقيقة، والتعاون في المجال الصحي وتطوير الخدمات الصحية وتطوير الخدمات الصحية في البلاد عبر هذا التعاون والاستفادة من الخبرات العالمية بالإضافة إلى استضافة استشاريين من هذين البلدين.