أفادت مصادر خاصة «الجريدة» بأن السلطات المكسيكية اعتقلت «مجموعة إرهابية» خططت لاستهداف الوفد الإسرائيلي، الذي يزور المكسيك بقيادة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز. 

Ad

ولم تفصح المصادر عن عدد الأشخاص وجنسياتهم، لكنها كشفت أن «المجموعة حاولت الحصول على جدول عمل الوفد والأماكن التي سيزورها، كما حاولت الوصول إلى التدابير الأمنية المتعلقة بزيارة الوفد». 

يذكر أن الوفد الإسرائيلي يضم نحو ثمانين رجل أعمال، وأرباب صناعة وتجارة من الصف الأول في إسرائيل، وتهدف الزيارة إلى المسكيك إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعقد صفقات خاصة في مجال التكنولوجيا المتطورة ومجالات الزراعة والأدوية وغيرها. 

وكانت الولايات المتحدة عبرت أكثر من مرة عن قلقها من محاولات «حزب الله» توسيع أنشطته في أميركا الجنوبية، واتهمت الحزب بالضلوع في أنشطة إجرامية متصلة بتهريب المخدرات. 

وتشير التقارير الأميركية إلى أن «حزب الله ينشط بشكل خاص في المنطقة الحدودية المشتركة بين البرازيل وباراغواي والأرجنتين، بالإضافة إلى كولومبيا». وفي مطلع الشهر الجاري، اتهم الادعاء الأميركي في المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية بنيويورك نجل رئيس سورينام، المتهم بعلاقته بتهريب المخدرات، أنه عرض على «حزب الله» إقامة قاعدة في بلاده مقابل ملايين الدولارات. 

وكانت الحكومة البلغارية اتهمت في فبراير 2013 «حزب الله» بالمسؤولية عن تفجير حافلة في بروغاس، أسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين في يوليو 2012. وفي يوليو الجاري أدرج الاتحاد الأوروبي ما أسماه «الجناح العسكري لحزب الله» في لائحة الإرهاب، بسبب هجوم بروغاس وتورط الحزب في الحرب السورية.