«الصحة»: توزيع الإدارات بين الوكلاء المساعدين

نشر في 23-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2014 | 00:01
أكثر التغييرات ستشمل قطاعي الشؤون الفنية والصحة العامة
كشفت مصادر صحية مطلعة داخل وزارة الصحة عن إجراء دراسة حالية للهيكل التنظيمي للوزارة وتبعية الإدارات المركزية للوكلاء المساعدين، حيث كشفت الدراسة عن تضخم بعض القطاعات بإدارات مركزية بينما تعاني قطاعات أخرى قلة عدد الإدارات المركزية، إلى جانب عدم التجانس في تبعية الإدارات للوكلاء المساعدين.

وأكدت المصادر أن الدراسة أوصت بإعادة توزيع الإدارات المركزية توزيعا عادلا وموضوعيا ومتجانسا بين الوكلاء المساعدين وإزالة الاختلالات الحالية في تبعية الإدارات للوكلاء المساعدين التي أثرت سلبا إلى حد كبير على إنجاز البرامج المتعلقة ببعض الإدارات وضعف متابعتها وعدم تحقيق نسب الانجاز المتوقعة في بعض البرامج حسب تقارير المجلس الأعلى للتخطيط.

وتوقعت المصادر أن تشمل التغييرات، إعادة توزيع الإدارات التابعة لقطاع الشؤون الفنية والذي تتبعه 7 إدارات، وقطاع الصحة العامة والذي تتبعه 7 إدارات أيضا، إلى جانب قطاع الأسنان الذي تتبعه إدارة واحدة فقط وقطاع الخدمات الأهلية والذي تتبعه 3 إدارات. وأوضحت المصادر أن اختصاصاتها لا تتجانس مع اختصاصات ومسميات الوكلاء المساعدين المشرفين عليها.

مؤتمرات

في موضوع منفصل، أعلن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة فيصل الدوسري استضافة الكويت لعدة مؤتمرات طبية هامة خلال شهر أبريل الجاري ومايو المقبل، وذلك استكمالاً لمسيرة النجاحات المستمرة وتماشياً مع ما يشهده قطاع الخدمات الصحية من تطور في العالم.

وأضاف الدوسري في تصريح صحافي أمس أن وزارة الصحة سوف تنظم المؤتمر الثاني لأمراض السكري بمستشفى الأميري خلال الفترة من 26 حتى 28 من الشهر الجاري، إلى جانب تنظيمها لمؤتمر الليزر واستخداماته في علاج الأمراض الجلدية خلال الفترة من 28 حتى 30 من الشهر ذاته، ثم المؤتمر العائلي الخامس للأمراض الوراثية في الفترة من 5 حتى 7 مايو المقبل.

وأوضح أن تنظيم هذه المؤتمرات يندرج في إطار استراتيجية وزارة الصحة والتي تأتي متسقة ومتناغمة مع استراتيجية الرعاية الصحية في دولة الكويت التي تبنتها القيادة الرشيدة، وأكدت من خلالها عناية الدولة بالصحة العامة تلبية لاحتياجات السكان في كل أرجاء الدولة.

وأضاف الدوسري أن لجنة المؤتمرات الطبية بوزارة الصحة برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي تعمل بشكل متواصل على دراسة مقترحات الأقسام الطبية والإدارات المركزية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير الإمكانات المتاحة لتشجيع إقامة المؤتمرات الطبية وورش العمل التي تتيح الفرصة للتطوير المستمر للأداء الفني وتوفير البيئة السليمة لبروتوكولات وسياسات العمل وتسهيل تبادل الخبرات مع المستشفيات والمراكز العلمية المتخصصة والمنظمات الصحية الدولية.

back to top