كاميرون يتصل بروحاني

نشر في 21-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-11-2013 | 00:01
في خطوة غير مسبوقة منذ أكثر من عشرة أعوام، أجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء أمس الأول اتصالاً هاتفياً بالرئيس الإيراني حسن روحاني، وذلك عشية استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في جنيف.

وقال رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إن كاميرون بات "أول رئيس وزراء بريطاني يتصل برئيس إيران منذ اكثر من عقد"، حيث يعود آخر اتصال هاتفي مماثل إلى عام 2002، وقد جرى بين توني بلير ومحمد خاتمي.

وبحث كاميرون وروحاني تحسن العلاقات بين بريطانيا وإيران مع تعيين قائمين بالأعمال غير مقيمين الأسبوع الفائت، وهي خطوة أولى في عملية تطبيع بدأت بعد انتخاب روحاني في يونيو.

وكانت العلاقات المباشرة جمدت في نهاية 2011 حين أغلقت بريطانيا سفارتها في طهران، بعدما اقتحم مبناها متظاهرون يعترضون على إعلان لندن فرض عقوبات على طهران على خلفية برنامجها النووي. وأغلقت أيضاً السفارة الإيرانية في لندن.

وقبل هذا الاتصال، أجرى القائمان بالأعمال الإيراني والبريطاني اتصالاً مماثلاً لبحث تبادل الوفود الدبلوماسية، تمهيداً لتطبيع العلاقات المباشرة بين البلدين. وخلال هذه المحادثة التي جرت الاثنين بين البريطاني أجاي شارما ونظيره الإيراني حسن حبيب الله زاده "اتفق الطرفان على الخطوات الأولى لتنشيط العلاقات الثنائية".

(لندن، طهران - أ ف ب)

back to top