في جلسة تكاد تكون هي الأسرع في تاريخ العمل البلدي أنهى المجلس البلدي امس جلسته الاعتيادية الثانية التي تلت جلسة الافتتاح، التي انتخب بها الرئيس ونائبه بأقل من نصف ساعة، حيث تمت مصادقة المجلس على قرارات الوزير وعلى محاضر لجان المجلس جميعا.

Ad

وافتتح المجلس جلسته الاعتيادية الثانية بدور الانعقاد الحادي عشر برئاسة مهلهل الخالد، حيث اطلع المجلس على جدول أعماله، ومنها الاطلاع على برقية تهنئة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لرئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد.

اعتراضات

ووافق المجلس على اعتراضات الوزير التي تمثلت في اعتراضه على مجموعة من الامور، منها بعض الجداول الخاصة بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية السكن الاستثماري خارج مدينة الكويت وداخلها.

وناقش المجلس كتاب نائب الرئيس مشعل الجويسري بشأن تنازله عن عضوية لجنة شؤون المختارين للعضو ابراهيم المعجل، حيث وافق المجلس على استقاله الجويسري والموافقة على اختيار العضو المعجل.

موقع شارع

وأحال المجلس الى الادارة الكتاب المقدم من أبناء المرحوم إبراهيم محمد الرخيص بشأن تغيير موقع شارع باسم المرحوم إبراهيم محمد الرخيص في منطقة السلام إلى إحدى الشارعين بمنطقة قرطبة، كما احال المجلس للجهاز الكتاب المقدم من زبن يوسف الزبن بشأن تغيير موقع الشارع المقترح تسميته باسم المغفور له المرحوم عبدالرحمن يوسف الزبن.

واطلع المجلس على كتاب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين عوض الدماك بشأن منطقة الإنتاج المحلي في سوق الخضار والفاكهة بالصليبية، حيث امر المجلس بإحالة الكتاب الى لجنة محافظة الجهراء.

حسن كمال

وتقدم العضو الدكتور حسن كمال للترشح لعضوية لجنة البيئة في المجلس، وتمت تزكيته.

واطلع المجلس على محضر اجتماعات اللجان التي تمت من خلالها تزكية رئيس اللجنة ومقررها حيث وافق على جميع المحاضر بلا استثناء.

لجنة البيئة

وقد اثار تشكيل لجنة البيئة تجاذبا بين بعض اعضاء «البلدي»، لا سيما لجهة الحديث عن حضور بعض الاشخاص غير الاعضاء الاجتماع الانتخابي للجنة. وهو ما اشار اليه رئيس اللجنة عبدالله الكندري بقوله «انتابنا شك بحضور اشخاص من خارج اللجنة فهناك شكوك وخوف من المستقبل ولا بد من اعادة انتخاب اللجنة فنحن نعتقد ان هناك قصورا حدث اثناء الانتخابات».

ورد مقرر اللجنة العضو مانع العجمي قائلا «انا اود ان اعرف من هم الاعضاء الذين حضروا من خارج اللجنة فأنا اتمنى من الكندري ان يقول من، واذا كان ثمة اجراءات غير قانونية حدثت كما يقول اتمنى ان يكتب كتابا للرئاسة ويتم اتخاذ قرار صريح فيها».

وتقدم مانع العجمي باقتراح لمناقشه قانونية المرسوم الخاص باللجنة المكلفة القيام بأعمال المجلس البلدي والتي ترأسها رئيس الجهاز التنفيذي وهو مدير عام بلدية الكويت احمد الصبيح متسائلاً: هل يجوز ان يكون رئيس الجهاز هو رئيس اللجنة؟ ولكن الاعضاء رفضوا مناقشة الاقتراح لعدم اختصاص المجلس البلدي بمناقشة المرسوم.

الصبيح والمرسوم

من جانبه، علق المهندس أحمد الصبيح لـ«الجريدة» على تشكيك العجمي بوضعه كرئيس للجنة المكلفة ادارة شؤون المجلس البلدي والتي انتهت مدتها مع اصدار مرسوم الدعوة للمجلس البلدي الحالي: «لايحق لاي من كان في المجلس البلدي ان يشكك في مراسيم اصدرت باسم صاحب السمو امير البلاد، فاللجنة المكلفة قد شكلت بمرسوم ومن حق مجلس الامة ان يطلب احالة المرسوم للفتوى والتشريع لمناقشة سلامة هذا المرسوم، وغير ذلك لا يجوز خاصة ان دور عضو المجلس البلدي استشاري فقط لاغير وفق القانون 5/2005 الذي بين دور عضو المجلس البلدي». وبين الصبيح ان الجهاز التنفيذي الذي يمثله يمد يد العون لاعضاء المجلس البلدي من اجل الوصول للهدف المرجو، مطالبا اعضاء «البلدي» بأن يمدوا ايضا يد العون من اجل انهاء كل شائبة قد تعرقل عمل بلدية الكويت.