الحرز: ننصح مرضى الروماتويد بالإكثار من الفاكهة والأسماك

نشر في 30-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-06-2014 | 00:01
دعت استشاري أمراض الباطنية والروماتيزم في مستشفى الأميري د. أديبة الحرز مرضى الروماتويد إلى تناول غذاء متنوع يشمل أصنافا متنوعة من الطعام، والإكثار من تناول الفاكهة والخضار والحبوب، إلى جانب الاعتدال في تناول اللحوم والسكريات والأملاح والإكثار من تناول الأسماك، مع الإقلال من تناول الدهون بشكل عام.

وأكدت الحرز في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن مريض الروماتويد يجب عليه استخدام منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم، مشددة على أهمية تناول الدهون والزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون، وزيت بذرة اللفت، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، مع الإقلال من الزيوت المشبعة مثل زيت جوز الهند، وزيت النخيل، ومنتجات الألبان والزبدة.

وشددت على أهمية تناول مرضى الروماتويد زيوت السمك أو أوميغا 3 بشكل منتظم، لافتة إلى أن الأبحاث العلمية أكدت كفاءته في تخفيف التهابات المفاصل، إلى جانب أهمية حصول مريض الروماتويد على الفيتامينات والأملاح المعدنية والكالسيوم وفيتامين (د).

وأوضحت أن الحفاظ على الوزن المثالي للجسم وتجنّب السمنة من الأشياء المهمة لمريض الروماتويد، مشددة على أهمية الامتناع عن التدخين، لأنه يزيد التهابات المفاصل، مؤكدة أن ممارسة الرياضة بانتظام مدة نصف ساعة يومياً أمر مهم جداً لمريض الروماتويد.

وقالت د. أديبة الحرز إن فكرة الصيام كوسيلة لعلاج الأمراض برزت في نهاية القرن التاسع عرش في الولايات المتحدة الأميركية، ثم تبعها في ذلك أوروبا خصوصا ألمانيا في القرن العشرين، مشيرة إلى أن الصيام يسبب تغيرات هرمونية وعصبية في الجسم، كما يغير من طبيعة البكتيريا الطبيعية التي تعيش في الأمعاء، مما قد يؤثر في  فسيولوجية الجسم، وبالتالي في حدة المرض عند الشخص المصاب.

back to top