«الجامعة» و«التطبيقي» في رمضان... ممرات خالية ومكاتب مغلقة

نشر في 30-06-2014 | 00:02
آخر تحديث 30-06-2014 | 00:02
عانى طلبة جامعة الكويت و«التطبيقي» حالة من الربكة المرورية المؤدية إلى مقار دراساتهم في أول يوم بشهر رمضان، وإغلاق بعض الأساتذة مكاتبهم.

مع بدء شهر رمضان، يسعى طالب جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومختلف المؤسسات الأكاديمية إلى عمل موازنة بين العبادات الدينية والأمور الدراسية.

وعانى الطلبة في اليوم الاول ربكة شديدة في الطرق المؤدية الى كليات الجامعة والتطبيقي، ما تسبب في تأخر بعض الطلبة عن محاضراتهم، وارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن إغلاق بعض اساتذة الكليات مكاتبهم لاستقبال الطلبة.

أما بالنسبة إلى الكليات الجامعية والتطبيقية فقد اتسمت بالهدوء النسبي بالنسبة للحضور الطلابي، فأغلب الدارسين حضروا إلى مقار محاضراتهم دون الوقوف في الممرات، "الجريدة" استطلعت آراء عدد من طلبة الجامعة عن الدوام في شهر رمضان.

بداية، قال الطالب عبدالله الغريب إن "من الحلول البديلة التي قد تعين الطالب في رمضان تقليل كمية المقرر من قبل أعضاء هيئة التدريس، بحيث يسهل انهاء المقرر في فترة وجيزة، ويسهل على الطالب دراسته بيسر دون ضغوطات تعوقه، حتى يستطيع تحصيل نتائج نهائية توافق تطلعاته للمقررات مع ضغوطات الصوم والدراسة".

وذكر الطالب مساعد الحربي أن "اطالة الساعات الدراسية أحد أسباب الضغوط التي يعانيها الطالب، حيث يحضر العديد من الطلبة ساعات دراسية زائدة في المقرر، مع وجوب دراستهم كميات كبيرة من أوراق المراجعة ليصدم الطلبة بالامتحان الذي يأتي بصيغة خمسين سؤالا، فلا يتم تلخيصها أو التركيز على المواضيع المهمة فيها".

تعارض زمني

من جهته، أكد الطالب إبراهيم الفيلكاوي أن تزامن فترة الدراسة بالصيف مع حلول شهر رمضان يجعلها من اصعب الفترات التي تواجه الطالب في "التطبيقي"، حيث إن الاجواء المناخية في الكويت وموجات الحر تحتاج إلى التقليل من الضغوطات الدراسية على الطالب، والتخفيف من العقبات خلال أخذه المقررات من خلال تقصير وقت المحاضرة، وتقليل الكمية الدراسية في المقرر الدراسي.

من جانبه، أوضح الطالب عبدالله الخميس ان العديد من الطلبة سحبوا الفصل الدراسي الصيفي، لعدم تأقلمهم مع الجدول الزمني له، لافتا الى "ان من يأخذ الفصل الدراسي الصيفي هم اغلبية الطلبة المتوقع تخرجهم، لان الاجواء الحالية في الكويت صعبة جدا، حيث موجات حرارة عالية تصعب على الطالب الحضور في شهر رمضان".

ازدحام شديد

بدورها، اكدت الطالبة منال الشمري أن شهر رمضان المبارك يصادف الفترة الأخيرة من الفصل الدراسي الصيفي بجامعة الكويت، وبالتالي يسهل تحمل الدراسة في بقية الأيام.

وافاد الطالب خالد عبدالله بأن "الدوام الدراسي في الجامعة زامنه الصوم وارتفاع درجة الحرارة، ما نحتاج إلى ايام حتى نتأقلم على هذا الوضع، خاصة أن الشوارع المؤدية الى الجامعة شهدت حالة من الازدحام الشديد في اليوم الاول".

back to top