تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الرئيسية حيث استعاد مؤشر السوق السعري جزءا من خسائره التي تكبدها خلال الجلسة الاولى لهذا الشهر امس الاول وربح امس ربع نقطة مئوية تعادل 20.74 نقطة ليقفل عند مستوى 7895.85 نقطة، بينما استمر بالتراجع مؤشرا السوق الوزنيان وفقد الوزني 0.17 في المئة تعادل 0.79 نقطة ليقفل عند مستوى 464.1 نقطة وتراجع كويت 15 كذلك بنسبة 0.12 نقطة، أي 1.31 نقطة ليقفل عند مستوى 1095.56 نقطة.

Ad

وتراجعت حركة التداولات ولكن بشكل محدود قياسا بمعدلات الاسبوع الماضي، وكانت قيمة التداولات حوالى 30 مليون دينار وهي من ادنى مستويات القيمة خلال شهر ولكنها قريبة جدا من المعدلات، بينما سجل النشاط تداول 319.2 مليون سهم من خلال 7996 صفقة وهي معدلات مرضية كذلك ولم تنخفض كثيرا بعد انزلاق السوق امس الاول والذي سبب بعض القلق.

 

صدمة استجواب واستيعاب

 

بعد انزلاق كبير خلال تداولات امس الاول خلال الجلسة الاولى لهذا الشهر ارتدت اسعار معظم الاسهم النشيطة امس واستعاد المؤشر السعري للسوق جزءا من خسائره بعد استيعاب صدمة المشهد السياسي والذي بدأ موسمه بتقديم استجوب لرئيس مجلس الوزراء من النائب رياض العدساني، وهو ما يشير الى حالة قد لا يرغبها متعاملو السوق ولم يقدرها مراقبو السياسة.

وبعد ازدياد عدد الاستجوبات اصبح لزاما على السوق ان يمتص اثرها بشكل او بآخر خصوصا من توارد اخبار ايجابية على كتل مؤثرة على السوق كان ابرزها امس كتلة الاستثمارات الوطنية التي سجلت معظم اسهمها ارتفاعات جيدة لم تبلغ حدودها العليا وبقدر اثر الخبر المنشور عبر الصحف وكان ذلك بسبب تراجع حالة التفاؤل بعد خسارة اولى جلسات الشهر.

ويرجح كذلك ان جزءا من التراجع يربط باداء الشهر الماضي الجيد والذي حقق خلاله المؤشر السعري 2.3 في المئة وبالتالى كانت عملية تصحيح فنية باعذار سياسية، خصوصا وانه كان هناك من يتعمد اقفالات اعلى من التداولات بقدر المستطاع لاسهم قيادية يضع لها طلبات شراء بحدودها العليا رغم عروض كبيرة باقل من مستوى ما يوضع من طلب.

وعلى وقع متذبذب للمؤشر السعري طوال الجلسة وحتى ما قبل نهايتها سارت الجلسة التي ارتدت اسعار بعض اسهمها النشطة والمؤثرة وكان لبعض الاسهم استفادة واضحة من بيانات مالية او اخبار ايجابية حصرية كتحصيلات ومعدات لتدعم اداء السعري بينما تأثرت المؤشرات الوزنية باداء الاسهم القيادية السلبي لتستمر في تحقيق الخسائر.

 

أداء القطاعات

 

مالت كفة مؤشرات القطاعات الى التراجع حيث خسرت 6 قطاعات مقابل مكاسب لخمسة قطاعات اخرى واستقرار 3 قطاعات دون تغير، وكانت الخسارة الكبرى لقطاع سلع استهلاكية بحوالي 19 نقطة ثم رعاية صحية باكثر من 10 نقاط وحل تكنولوجيا ثالثا فاقدا 8 نقاط، بينما جاء الدعم من خلال مؤشر قطاع العقار والذي سجل مكاسب جيدة بحوالي 5 نقاط وبفارق كبير عن بقية الرابحين الذين لم تزد افضل من كسب منهم عن نقطة واحدة فقط.

وعاد سهم تمويل خليجي لصدارة الاسهم من حيث النشاط متداولا 32.5 مليون سهم ومستقرا دون تغير سعري تلاه سهم ايفا بتداول 26 مليون سهم وبمكاسب بنسبة 2 في المئة ثم الساحل متداولا 25 مليون سهم وبمكاسب قريبة من 3 في المئة رابعا جاء سهم المال بتداولات قريبة من سابقة وبمكاسب اكبر قليلا كانت 3.3 في المئة خامسا جاء سهم انوفست بتداول 23.5 مليون سهم رابحا 3.5 في المئة.

وارتد سهم معدات بعد خسائر كبيرة حققها خلال 5 اشهر ماضية ليسجل افضل اداء امس رابحا 6.6 في المئة تلاه سهم مبرد بنسبة ارتفاع مقاربة ثم ك تلفزيوني بمكاسب اقتربت من 6 في المئة وتحصيلات رابعا محققا 5.8 في المئة وجاء خامسا سهم عقارية مضيفا نسبة 5.5 في المئة الى سعره السوقي.

وانخفض سهم سيتي قروب بنسبة 9 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه سهم فيوتشر كيد مطيحا نسبة 8.2 في المئة وثالثا حل المستقبل بنسبة 7.2 في المئة وياكو رابعا بنسبة خسارة مقاربة وجاء سهم بيان خامسا خاسرا 4.9 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• افتتح سوق الكويت للأوراق المالية جلسته امس على أداء متباين لمؤشراته، حيث ارتفع السعري بمقدار 6.75 نقاط مقابل انخفاض الوزني بمقدار 0.59 نقطة وكويت 15 بمقدار 2.7 نقطة، لتصل المؤشرات الثلاثة إلى مستوى 7,881.86 و464.3 و1094.17 نقطة على التوالي.

• ارتفعت حركة التداولات بشكل ملحوظ قياسا بافتتاح أمس الاول، حيث بلغت القيمة المتداولة 3.5 ملايين دينار ووصلت الكمية المتداولة إلى 30.6 مليون سهم، وجرى تنفيذ 565 صفقة بعد مرور خمس دقائق على بدء الجلسة.

• سجلت بداية الجلسة خمسة قطاعات نموا في مؤشرها هي خدمات مالية بمقدار 1.93 نقطة وتأمين وخدمات استهلاكية وسلع استهلاكية والنفط والغاز بمقدار لم يتجاوز نصف نقطة، في حين تراجع مؤشر ثلاثة قطاعات هي بنوك بمقدار 1.74 نقطة وعقار بمقدار 0.76 نقطة وصناعية بمقدار محدود هو 0.01 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير.

• نشطت أسهم إيفا وإنوفست وتمويل خليج بشكل أكبر من غيرها وبأداء إيجابي ليرتفع سعرها اول ربع ساعة من بداية الجلسة، كما نشط إلى جانبها سهم ساحل وميادين وبأداء سلبي للأخير مقابل ثبات الأول عند سعر إقفاله السابق.

• تم تداول 142 سهما خلال جلسة امس ربح منها 53 سهما وخسر منها 37 سهما بينما استقر 52 سهما دون تغير.