الصندوق الكويتي: تشييد 13 كلية في اليمن بـ60 مليون دولار

نشر في 03-02-2014 | 17:00
آخر تحديث 03-02-2014 | 17:00
No Image Caption
وقعت الحكومة اليمنية هنا اليوم اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 60 مليون دولار لتمويل تشييد كلية الشيخ صباح الأحمد في جزيرة سقطرى وتجهيز 12 كلية مجتمع متخصصة في التعليم الفني في 12 محافظة .

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور محمد السعدي والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عبدالوهاب البدر بحضور وزير التعليم الفني والتدريب المهني اليمني الدكتور عبدالحافظ نعمان والقائم بالاعمال بالانابة في سفارة دولة الكويت لدى اليمن فيصل سعد المطيري.

وتقضي الاتفاقية بتقديم الصندوق الكويتي للتنمية 60 مليون دولار تكرس للمساهمة في تمويل تشييد كلية الشيخ صباح الأحمد في جزيرة سقطرى وتجهيز 12 كلية مجتمع في 12 محافظة مما يرفع مبالغ التمويل التي تم توقيع اتفاقياتها من تعهدات دولة الكويت في مؤتمري المانحين في الرياض ونيويورك الى 110 ملايين دولار .

ويهدف المشروع الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن ورفع كفاءة الكادر الإداري والاكاديمي لكليات المجتمع من خلال تعزيز قدراته في مختلف التخصصات ويتضمن برامج تدريبية للكادر الاكاديمي والإداري ودعم مؤسسي لوحدة إدارة تنفيذ المشروع والمجلس الأعلى لكليات المجتمع وإعداد وتطوير المناهج الدراسية اللازمة لمختلف التخصصات.

وعقب توقيع الاتفاقية أشاد الوزير السعدي بالدعم السياسي والتنموي المستمر الذي تقدمة دولة الكويت لليمن مثمنا المشاركة الكويتية الرفيعة المستوى في حفل اختتام مؤتمر الحوار الوطني والحضور الشخصي للنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وما اعقبه من مطالبة مندوب دولة الكويت الدائم في الأمم المتحدة المجتمع الدولي بدعم اليمن في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأشار السعدي إلى اسهامات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي يعد أحد شركاء التنمية في اليمن مؤكدا عمق ومتانة الروابط الأخوية التي تجمع الشعبين اليمني والكويتي منوها بالدعم التمويلي المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية والذي سيسهم في تعزيز التنمية البشرية في اليمن.

من جهته أكد مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية حرص الصندوق على مواصلة تقديم الدعم التنموي لليمن من خلال تمويل العديد من المشاريع الانمائية المتوائمة مع اولويات الاحتياجات التنموية في اليمن مبينا أن الدعم الكويتي المقدم لليمن لتنفيذ مشروع إنشاء كلية الشيخ صباح الاحمد في سقطرى وتجهيز 12 كلية مجتمع يندرج ضمن اسهامات دولة الكويت الهادفة الى تعزيز مقدرات التنمية البشرية في اليمن.

وأكد البدر حرص دول مجلس التعاون على مواصلة تقديم كافة اوجه الدعم اللازمة لتعزيز مسارات التنمية والاستقرار في اليمن.

يشار الى ان قيمة القرض ستخصص لتشييد وتجهيز كلية الشيخ صباح الأحمد في جزيرة سقطرى التي ستتسع لحوالي 300 طالب بمساحة إجمالية تبلغ 33750 مترا مربعا بالاضافة إلى تجهيز 12 كلية مجتمع للتعليم الفني تقع في 12 محافظة وتشتمل كل كلية على مكاتب إدارية وقاعات تعليمية وورش ومختبرات ومعامل ومراسم ومكتبات وأبنية سكنية ومطاعم وعيادات ومخازن ومساجد.

ويتضمن المشروع برامج تدريبية للكادر الأكاديمي والإداري داخل اليمن وخارجه ودعم مؤسسي لوحدة إدارة تنفيذ المشروع ودعم مؤسسي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع وإعداد وتطوير المناهج الدراسية اللازمة لمختلف التخصصات إلى جانب الخدمات الاستشارية لإعداد التصاميم الهندسية ووثائق المناقصات لأعمال تشييد كلية الشيخ صباح الأحمد والإشراف على أعمال التنفيذ.

وبتوقيع هذه الاتفاقية يكون هذا القرض الخامس والثلاثين الذي يقدمه الصندوق الكويتي لليمن حيث سبق أن قدم الصندوق 34 قرضا بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 129 مليون دينار كويتي وتعادل حوالي 438 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروعات إنمائية في قطاعات مختلفة .

كما قام الصندوق الكويتي بتقديم 16 منحة تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 29 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 97 مليون دولار أمريكي من بينها منحة مشروع تشييد وتجهيز كلية الشيخ صباح الأحمد في جزيرة سقطرى بمبلغ مليون دينار كويتي كما قدمت حكومة دولة الكويت أربعة منح إلى الجمهورية اليمنية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 3ر19 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 6ر65 مليون دولار أمريكي.

back to top