اتهم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الأثنين "الدولة الاسلامية" بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" ضد المسيحيين والايزيديين في العراق، مطالباً بتقديم مرتكبيها للعدالة.

Ad

وقال العربي في بيان أن "هذه الجرائم الإرهابية الممنهجة التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي تعدّ جرائم ضد الإنسانية لا ينبغي التغاضي عنها، ويجب محاسبة مرتكبيها وتقديمهم إلى العدالة الدولية"، مشيراً إلى أن أعمال القتل والتهجير التي يمارسها تنظيم "الدولة الاسلامية" ضد المسيحيين والايزيديين في العراق.

ودعا العربي كافة الأطراف الإقليمية والدولية المعنية إلى "تكثيف الجهود من أجل توفير الحماية اللازمة للأقليات العراقية وصيانة الحقوق الدينية والعرقية والمذهبية لجميع أبناء الشعب العراقي دون تمييز".

وسيطر مقاتلو "الدولة الاسلامية" في الثالث من الشهر الحالي، على مدينة سنجار الموطن الرئيسي للأقلية الايزيدية في شمال غرب العراق، ما دفع عشرات الآلاف من أبنائها إلى النزوح، ومازال آلاف منهم عالقين في جبل سنجار مهددين بالموت جوعاً أو عطشاً في حال نجاتهم من جهاديي الدولة الاسلامية.

وفي السابع من الشهر الحالي، أعلن بطريرك بابل للكلدان في العراق والعالم لويس ساكو أن مئة ألف مسيحي فروا بملابسهم باتجاه مدن اقليم كردستان، بعد هجوم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الذين احتلوا الكنائس وأنزلوا الصلبان وحرقوا 1500 مخطوطة.

وشنت الولايات المتحدة بدءاً من الجمعة الماضية ولمدة ثلاثة أيام غارات بطائرات مقاتلة وبدون طيار في شمال العراق على مواقع للجهاديين الذي أدى هجومهم العنيف إلى نزوح 200 ألف شخص منذ 3 اغسطس، من بينهم مجمل سكان قره قوش اكبر مدينة مسيحية في العراق.