كشف الرئيس التنفيذي في شركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد عن توسع الشركة في السوق المحلي من خلال شراكتها مع شركة «ايكويت»، بالإضافة إلى التوسع خارجياً من خلال شركة «أم اي جلوبل».

Ad

وأشار السعد في تصريحات صحافية على هامش تكريم طلبة جامعة الخليج للعوم والتكنولوجيا حول التكامل بين «الكيماويات البترولية» مع «البترول الوطنية» إلى وجود فرصتين استثماريتين في اميركا، إحداهما تصل نسبة المشاركة فيها إلى 50 في المئة بكلفة تتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار، لافتاً إلى أن الشركة في مرحلة أخذ الموافقات للمضي قدماً في مثل تلك الفرص.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من دراسة التكامل بين مشروع المصفاة الجديدة ومشروع البتروكيماويات خلال فترة لا تقل عن أربعة أشهر، يتم بعدها البدء في تفاصيل الهندسة الأولية للمشروع، متوقعاً أن تصل كلفة مجمع البتروكيماويات مع المصفاة الجديدة إلى 24 مليار دولار.

وأوضح أن الدراسة المبدئية التي تقوم بها شركة صناعة البتروكيماويات في الفترة الراهنة لاختيار الوحدات التي توضع في المجمع وتحديد المنتجات التي يتم التبادل فيها بين المصفاة والبتروكيماويات.

 ولفت إلى أن الشركة تعمل على اختيار الشركات القائمة ذات البعد الاستراتيجي المؤثر في أسواق البتروكيماويات لعقد شركات ناجحة ومضمونة.

مشروعا الهند

وفيما يتعلق بفرص الشركة في الهند، قال السعد ان «هناك فريقا من الشركة موجود بالهند لجمع المعلومات»، لافتاً إلى أن الشركة في مرحلة العرض غير الملزم على ان يتم بعدها تقديم العرض الملزم خلال شهرين، مشيراً إلى أنه في حال موافقة الجانب الهندي فسيتم التوقيع النهائي.

جدير بالذكر أن الشركة تدرس حاليا التعاون مع الهند في كثير من المشروعات، ابرزها مشروعا «اوبال» الخاص بـ«الاوليفينات» و«اومبل» الخاص بـ«الارماتك».

 «ام اي جلوبل»

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ام اي جلوبل»، الدكتور راميش راماشاندران: «هذه هي السنة الثانية على التوالي التي ندعم ونرعى فيها هذه المسابقة عن طريق تقديم أمثلة افتراضية من نشاطنا ومن خبرة موظفينا للطلاب ليبنوا استراتيجياتهم ودراسات الحالات البحثية المقدمة لهم. وفي كل عام، يبهرنا الطلاب بتحليلهم التفصيلي واستعراض تقاريرهم لدراسات الحالة البحثية.

وذكر أنه «بالنيابة عن فريق الإدارة في شركة (ام اي جلوبل) أهنئ جميع الطلاب المشاركين على أدائهم المتفوق وعملهم الدؤوب لتقديم العروض، وأتمنى لهم التوفيق في مستقبلهم المهني».

وكانت الحلقة النقاشية التي قدمت آخر مراحل مسابقة كتابة تقارير دراسات الحالة البحثية لطلاب البكالريوس والماجستير من تخصص إدارة الأعمال في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث عُرض على الطلاب في شهر يناير مجموعة من التحديات والفرص الواقعية التي افترضتها شركة «ام اي جلوبل» كأمثلة لغرض الدراسة فقط، من خلال خبراتها المتنوعة لاختبار قدرة الطلبة على تحليل تحديات لها عدة حلول، وطُلِب منهم تحليلها والتوصية بخطة عمل لتخطي التحديات واستغلال الفرص.

وقام الطلبة بالبحوث والمقابلات مع فريق الإدارة والموظفين في «ام اي جلوبل»، ومع خبراء مختصين من جهات أخرى، ليتموا دراستهم للحالات المعروضة عليهم.

وتضمنت الحالات الدراسة الواقعية المعروضة على الطلبة، واتخاذ قرار بشأن علاقة افتراضية للشركة بعميل مخلص، لكن دفعاته المالية غير مضمونة، كما واجه بعضهم تحدياً افتراضياً في التعامل مع موظف قديم في الشركة إذا ما خالف السلوك المهني الذي وجب عليه الالتزام به.

وقال أستاذ إدارة الأعمال في جامعة الخليج، الدكتور جون هيز: «قدمنا للطلبة عدة تحديات وحالات يجب عليهم دراساتها لاتخاذ قرارات عملية مختلفة وفي مواقف متعددة، وهي تحديات وظروف قد يمرون بها حال تخرجهم وانتقالهم لسوق العمل. وتمنح هذه الدراسات فرصة قيمة للطلبة ليطبقوا ما درسوه أكاديمياً، وتساعدهم على فهم التحديات التي تواجهها بيئة الأعمال على أرض الواقع».

وضمن المرحلة الأخيرة من المسابقة، عرض أفضل ستة فرق أمام لجنة التحكيم دراسات الحالة التي أعدّوها حول المواضيع المطروحة والمتعلقة بالتمويل، والتسويق والمبيعات، والأخلاقيات.

واختتم الدكتور هيز بقوله: «هذه المسابقة هي فرصة ممتازة لطلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للعمل على حالات واقعية لمواقف وتحديات تتعرض لها الشركات. نحن نسعى لإعداد طلبتنا وتمكينهم من تخطي مثل هذه التحديات عبر إمدادهم بالمهارات التي يتطلبها منهم سوق العمل».