واشنطن والرياض تؤكدان متانة علاقاتهما

نشر في 05-11-2013 | 00:06
آخر تحديث 05-11-2013 | 00:06
No Image Caption
• الفيصل وكيري: خلافاتنا على الأسلوب لا الأهداف

• وزير الخارجية السعودي يزور الكويت غداً

في إطار زيارته الرامية إلى نزع فتيل التوتر مع قوى عربية واحتواء الغضب السعودي من سياسات الإدارة الأميركية في المنطقة، تبرأ وزير الخارجية جون كيري أمس من أي فعل قد يؤدي إلى إرباك العلاقات مع الرياض، مؤكداً، بعد لقائه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أنه قدم تطمينات إلى الزعماء السعوديين بهذا الشأن.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الملك عبدالله بحث مع وزير الخارجية الأميركي والوفد المرافق التعاون بين البلدين وتطورات القضية الفلسطينية والوضع في سورية، إضافة إلى الملف النووي الإيراني ومجمل الأحداث الإقليمية والدولية.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، تلا لقاءه الأول بالعاهل السعودي منذ توليه منصب وزير خارجية الولايات المتحدة في فبراير الماضي، هوّن كيري من أي خلاف مع السعودية، مبيناً أن العلاقات بين البلدين استراتيجية وقوية.

وإذ أكد كيري الاتفاق مع الجانب السعودي على أن المفاوضات هي الطريق الوحيد لإنهاء الحرب في سورية، شدد على أن واشنطن لن تدع طهران تحصل على أسلحة نووية.

وكان وزير الخارجية الأميركي قال، خلال تفقده السفارة الأميركية في الرياض أمس: "لدينا كثير من الأمور المهمة علينا بحثها للتثبت من أن العلاقات السعودية- الأميركية تسير على الطريق الصحيح"، مؤكداً أن السعودية "اللاعب الأبرز في العالم العربي وقادرة على التأثير في العديد من القضايا التي تعنينا أيضاً".

بدوره، اعتبر وزير الخارجية السعودي أن "الخلافات مع الولايات المتحدة عادية ويختص أغلبها بالأساليب ولا توجد خلافات رئيسية على الأهداف"، موضحاً أن العلاقات بين البلدين "ترتكز في العادة على الاستقلال والاحترام وخدمة المصالح المشتركة".

وقال الفيصل إن "المملكة تدرك أهمية المحادثات المتعلقة بسورية كسبيل لإنهاء الصراع، لكن هذه المحادثات لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، وكذلك لا يمكن أن تنعقد بدون مشاركة المعارضة". وطالب إيران "التي تحتل سورية" بـ "الخروج منها، مع إخراج حليفها "حزب الله" اللبناني منها كذلك، كي "تثبت حسن النية والجدية في أن تكون طرفاً إيجابياً في حل الأزمة".

ومن جانب آخر، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن الأمير سعود الفيصل سيزور الكويت غداً الأربعاء.

 وأوضحت المصادر أن الفيصل سيبحث مع المسؤولين الكويتيين العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، والقضايا الإقليمية والعربية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

(الرياض- أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top