«المركزي» يطلب من البنوك تغيير سياسة تسعير «الإنتربنك»

نشر في 20-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2014 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي طلب من بعض البنوك تغيير سياستها في تسعير الودائع فيما بين البنوك (الإنتربنك)، لافتة إلى أن «المركزي» يدرس ارسال نماذج فنية إلى كل البنوك لتحديد الطريقة التي يتم بها التسعير.

 وأضافت المصادر أن هذا التوجه لـ«المركزي» يأتي بعد اكتشافه أن بعض البنوك لم تعد تسعر فوائد «الانتربنك»، وذلك على أثر الزيادة الكبيرة في الطلب على الدينار خلال الفترة الماضية، موضحة أن النماذج الفنية التي يعدها «المركزي» ستعالج أي مشاكل لتحديد سعر «الانتربنك» الاسلامي، والذي كان يشكل مشكلة في التعاملات فيما بين البنوك في هذا الشأن.

ولفتت إلى أن «المركزي» يسعى إلى زيادة تنظيم حركة «الانتربنك» وتنشطيها بشكل يجعلها أكثر قابلية لامتصاص السيولة الضخمة الموجودة لدى البنوك، لافتة إلى ان «المركزي» يدرس اصدار ادوات جديدة لاستغلال هذه الفوائض نظراً لعدم وجود قنوات أمام البنوك لاستغلال سيولتها الكبيرة.

وكانت ودائع «الانتربنك» ارتفعت لدى البنوك بنسبة 2.75 في المئة من 1.263 مليار دينار في نهاية ديسمبر 2013 إلى 1.298 مليار دينار نهاية شهر فبراير الماضي بزيادة بلغت 34.8 مليون دينار، ويذكر ودائع «الانتربنك» انخفضت في يناير إلى 1.099 مليار دينار.

back to top