أعلنت وزارة الصحة أن 10% من الأدوية المتداولة مزوّرة، وأبرز تلك الأدوية تتعلق بالمنشطات الجنسية والتخسيس، علماً أن الوزارة تمكنت من ضبط 420 مخالفة خلال العام الفائت.

Ad

قال مدير إدارة تفتيش الادوية في وزارة الصحة د. جابر الخالدي، ان الادارة تعمل على منع انتشار الادوية المزيفة والمغشوشة التي قد تكون لها أعراض جانبية على صحة المواطن والمقيم، مشيرا الى ان الادارة تحاول القضاء على هذه الظاهرة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الادارة العامة للجمارك ووزارتي التجارة والداخلية.

وقال الخالدي في مؤتمر صحافي بمبنى الادارة امس، ان اجمالي عدد الادوية المزيفة بلغ 10 في المئة في السوق المحلي، مبينا ان الادارة تعمل على منع انتشار هذه الادوية والحد منها، مؤكدا انه تم تنفيذ 420 ضبطية خلال 2013، حيث يتم تحويل ما يتم ضبطه الى ادارة الشؤون القانونية بالوزارة قبل احالتها الى النيابة العامة، لافتا الى ان اغلب الادوية التي يتم ضبطها هي خاصة بالمنشطات الجنسية للرجال، وأدوية تخفيف الوزن للنساء.

وأكد أن ابرز المعوقات التي تواجه عملهم هي تعنت بعض من يتم تحرير المخالفات لهم من اصحاب المخازن والمستودعات، الذين يتم استدعاء رجال الامن لهم، مشيدا بتعاون وزارة الداخلية في هذا الصدد، لافتا إلى وجود 33 مفتشا بالإدارة يعملون على مدار الساعة، وفي كل المواقع، بهدف ضمان عدم انتشار الأدوية المزيفة، مبينا وجود مواقع خاصة للإدارة على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وانستغرام" للتواصل مع المواطنين والمقيمين.

فقدان أدوية

وقال رئيس قسم التفتيش الحكومي ناصر الشمري، انه تم تسجيل 44 محضر كسر وفقدان لادوية في المستشفيات الحكومية، لافتا الى قيام القسم بإجراء الجولات الميدانية على المستشفيات والمراكز الحكومية والبالغ عددها 51 مستشفى ومركزا، بالاضافة الى 166 صيدلية و371 جناحا بالمستشفيات، مشددا على اهمية هذه الجولات في متابعة الادوية والحرص على جودتها ومتابعة طرق تخزينها، مبينا ان اغلب المخالفات التي يتم تحريرها تكون في محافظة الفروانية ومنطقة الصباح الطبية.

وقال رئيس قسم التفتيش الاهلي د. ياسر بهبهاني، إن القسم نفذ 2140 حملة خلال عام 2013 على المراكز الصحية الاهلية والصيدليات والمستشفيات الخاصة، مشيرا الى أنه جرى توزيع 590 إخطارا، بالاضافة الى توزيع 273 استدعاءً لأصحاب صيدليات، وتحرير 206 مخالفات، موضحا انه تم ايقاف 17 صيدليا عن العمل واغلاق 4 صيدليات وإحالة 13 صيدلية للجنة التأديبية بالوزارة، وذلك بسبب قيامهم ببيع الادوية المزورة والمزيفة.

وقال بهبهاني، ان المخالفات تتنوع بين بيع ادوية مزيفة وعدم وجود تراخيص طبية لمزاولة مهنة الصيدلة، بالاضافة الى مخالفات يتم تحريرها بسبب المبالغة في الاسعار، مبينا ان اغلب المخالفات التي يتم تحريرها تكون في محافظات الأحمدي وحولي والفروانية.