أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أنها مستعدة لمساعدة روسيا على ضمان أمن دورة سوتشي للألعاب الأولمبية الشتوية التي ستعقد بعد ثلاثة أسابيع، وذلك بعد تهديدات من إسلاميين متشددين باستهداف الألعاب التي يعول عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كثيراً.

Ad

وقالت "البنتاغون" إن "معدات جوية وبحرية أميركية من بينها قطعتان حربيتان في البحر الأسود ستكون متاحة عند الحاجة إليها لدعم روسيا".

وأضافت الوزارة أن "قادة عسكريين أميركيين يعكفون على وضع خطط واستعدادات مدروسة في حالة الاحتياج إلى دعم أميركي أثناء الأولمبياد الشتوي".

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان "عرضت الولايات المتحدة دعمها الكامل للحكومة الروسية في أي موقف طارئ، لدعم الحكومة الروسية بالتشاور معها".

وجاء بيان "البنتاغون" في نفس اليوم الذي ظهر فيه رجلان قال إسلاميون متشددون إنهما نفذا هجمات انتحارية في فولفوغراد جنوب روسيا في تسجيل مصور، وهما يرتديان حزامين ناسفين، وينذران بوتين بتوقع هدية في أولمبياد سوتشي من مقاتلين يسيرون على خطاهما.

وطلبت وزارة الخارجية الأميركية من الأميركيين الذين يخططون لحضور الألعاب الأولمبية الشتوية توخي اليقظة بشأن، أمنهم بسبب تهديدات إرهابية محتملة.

وبالنظر إلى موقع سوتشي والإجراءات الأمنية الواسعة النطاق التي اتخذتها السلطات الروسية في الموقع، فإن معظم خبراء المخابرات الأميركيين يقولون إن أي هجمات أثناء الأولمبياد ستحدث في الغالب في أماكن أخرى غير سوتشي.